الحدث

استمرار الاضطرابات الجوية لغاية مساء اليوم

المواطنون مطالبون بتوخي الحيطة والحذر

حذرت، أمس، مصالح الأرصاد الجوية من استمرار الاضطرابات الجوية على عدة ولايات لغاية مساء اليوم، إلى ذلك دعت المديرية العامة للأمن الوطني، سائقي المركبات ومستعملي الطريق العام إلى ضرورة توخي الحيطة..، يأتي ذلك على خلفية الخسائر البشرية والمادية التي تسببت فيها الأمطار المُتساقطة خلال الأربعة أيام الماضية والتي أدت إلى هلاك شخصين بكل من قالمة وتيبازة، هذه الأخيرة، عاشت نهاية الأسبوع على وقع تساقط أمطار غزيرة نجم عنه فيضانات أدخلت الهلع في نفوس السكان. 

وفي هذا السياق، تشهد عدة ولايات من الوطن منذ أمس، تساقط أمطار مصحوبة بتساقط حبات برد، وحسب ما أوردته نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية، صنفت في مستوى يقظة "برتقالي"، فإن الأمطار ستتواصل لغاية الثالثة من مساء اليوم على كل من ولايات عين الدفلى والشلف وتيبازة والجزائر العاصمة وبومرداس وتيارت وتيسمسيلت والمدية والبليدة والجلفة، حيث تقدر كميات الأمطار المتوقعة ما بين 20 و 40 ملم وقد تصل الى 50 ملم.

كما أكدت النشرية أن كل من ولايات البويرة وتيزي وزو والمسيلة وبرج بوعريرج وسطيف وبجاية وجيجل، ستشهد تساقط كميات معتبرة من الأمطار تصل 50 ملم خلال الفترة الممتدة من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة من صبيحة اليوم، ناهيك عن ترقب "هبوب رياح" خلال هذه الفترة.      

وكانت التقلبات الجوية التي شهدتها البلاد مست عدة ولايات من الوطن، وبشكل أكبر ولايتي قالمة وتيبازة، وفي هذا السياق، كانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أعلنت يوم الخميس الماضي، في بيان لها، عن تسجيل حالتي وفاة، مشيرة الى أن الأمر يتعلق بطفلة (7 سنوات) من ولاية قالمة وطفل (9 سنوات) من ولاية تيبازة.

ويتعلق الأمر بطفلة تبلغ من العمر7 سنوات كانت مفقودة ببلدية بوحشانة بولاية قالمة وتم العثور على جثتها بعد أن جرفتها المياه على بعد 5 كيلومترات من مقر إقامتها، وكذا طفل يبلغ من العمر9 سنوات توفي ببلدية خميستي بولاية تيبازة، متأثرا بجراحه بعد تعرضه لانهيار جدار الملعب الجواري".

وسجلت وزارة الداخلية "تضرر عدد من المنازل والبنايات والمرافق العمومية، لاسيما بعض الهياكل التربوية، على إثر تسربات المياه وارتفاع منسوبها"، وحسب الوزارة تمت "إعادة السير العادي لحركة المرور بعدد من الولايات بعد استكمال عمليات امتصاص المياه من المسالك والطرق المغمورة من طرف المصالح المعنية، فيما تواصل الهيئات والمصالح المختصة تواجدها وتجندها الميداني عبر مختلف الولايات المعنية إلى غاية العودة الكلية للوضع الطبيعي".

من جهتها، أعلنت مصالح الحماية المدنية، أن الفرق المتخصصة التابعة لها أجْلت 27 رعية إفريقية بعدما حاصرتهم مياه واد سيبوس بين بلديتي قالمة والفجوج، إثر ارتفاع منسوب مياهه، ويتعلق الأمر بـ 9 نساء، 5 رجال، و13 طفلاً ورضيع واحد.

كما سجلت مصالح الحماية المدنية عدة تدخلات بولاية الأغواط، بما في ذلك مرافقة 170 شخص كانوا محصورين بالمياه داخل مركباتهم (04) حافلات و 25 سيارة على اثر ارتفاع منسوب مياه واد الرحى، وإنقاذ 03 أشخاص كانوا محصورين بالمياه داخل سيارة، على اثر ارتفاع منسوب مياه واد رداد.

وبولاية تيبازة، عملت عناصر الحماية المدنية على امتصاص مياه الامطار داخل المنازل و السكنات الى جانب بعض الأحياء السكنية والمنشآت العمومية والخاصة الى جانب العديد من الطرقات على مستوى بلديات دواودة وشعيبة والقليعة وبوسماعيل.

أما فيما يخص حالة الطرقات بالولاية حيث أن الطريق الولائي رقم 58  الربط بين الدواودة و البليدة مغلق وكذا الطريق السريع بوسماعيل الجزائر مغلق لحركة المرور إلى جانب الطريق الوطني رقم 11 مغلق على مستوى بلدية بوسماعيل نتيجة تركم المياه ، عمليات فتحها متواصلة من طرف المصالح المختصة.

من نفس القسم الحدث