الحدث

إشراك التنظيمات الطلابية في الحملات التحسيسية ضد المُخدرات

نحو تفعيل "خلايا الإصغاء النفسية" بالإقامات الجامعية

عقد، ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اجتماعا مع مختلف التنظيمات الطلابية، بهدف إشراكها في الحملة التحسيسية الخاصة بالوقاية من ظاهرة المخدرات التي أضحت متفشية وسط طلبة الجامعات، على أن يتم تفعيل "خلايا الإصغاء النفسية" بالإقامات الجامعية. 

في سياق متصل، قام بدوره المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية، بعقد صبيحة أمس اجتماع ضم كل من مديري الخدمات الجامعية ومديري الإقامات الجامعية والأطباء النفسانيين عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، وبحضور مدير تحسين ظروف معيشة الطالب، وذلك بهدف تفعيل المرافقة النفسية بالإقامات الجامعية، في إطار التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل مرافقة طلبة الجامعات في ظل تفشي ظاهرة المخدرات، وعليه تقرر، تفعيل خلايا إصغاء يقودها أطباء نفسانيون لمتابعة الطلبة .

وتطبيقا لتعليمات وزارة التعليم العالي، أسديت تعليمات لمختلف المؤسسات الجامعية وإقامات الطلبة التابعة للديوان الوطني للخدمات الجامعية عبر مختلف ولايات الوطن للعمل على تكثيف حملات مكافحة إدمان المخدرات، في إطار مساهمة القطاع في جهود الدولة الرامية إلى مكافحة هذه الظاهرة بأشكالها المختلفة، لاسيما لدى فئة الشباب، وبالتنسيق مع الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها.

وأمرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مسؤولي المؤسسات الجامعية والإقامات، ببرمجة كل النشاطات الضرورية التي  من شأنها المساهمة في التحسيس حول مخاطر المخدرات صحيا ومهنيا واجتماعيا واقتصاديًا، لاسيما من خلال تنظيم معارض على مستوى فضاءات المؤسسات تضم صورا وأشرطة وشهادات توعوية عن الظاهرة، وكذا  إلقاء محاضرات من طرف مختصين لشرح الظاهرة وآثارها علميًا على الصحة الفردية والعمومية، مع توسيع المداخلات إلى مختصين أيضا في المجالات ذات الصلة لشرح مخاطر المخدرات على الأسرة والمجتمع والاقتصاد والأمن، فضلا على أهمية اقتراح تدابير الوقاية اللازمة لاجتناب الوقوع في هذه الآفة والحلول البعدية العملية للتخلّص والتعافي منها.

ولإنجاح الحملات التحسيسية، قرر الوزير الاستنجاد بالمنظمات الطلابية، من أجل التقرب أكثر لطلبة الجامعات، بحيث عقد أمس اجتماعا مع مختلف رؤساء هذه التنظيمات لدراسة الظاهرة واقتراح الحلول، فضلا عن الوقوف على مضمون الحملات التحسيسية.

من نفس القسم الحدث