الحدث

تقليص واردات هذه المواد الفلاحية لإحداث التوازن في ميزان المدفوعات

أهمها الذرة والزيوت النباتية والحبوب

أكد أمس،وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني أن قطاعه لديه برنامج ورؤية واضحة لإحداث توازن في ميزان المدفوعات بتقليص واردات بعض المواد الإستراتيجية، كالذرة والزيوت النباتية والحبوب وذلك من خلال الاستثمار أكثر في هذه الشعب ورفع الإنتاج لتلبية الاحتياجات الوطنية. 

قال هني في كلمة له خلال إشرافه على افتتاح المعرض الدولي للزراعة بقصر المعارض الصنوبر البحري، أن القطاع الفلاحي في الجزائر يشهد ديناميكية كبيرة، باعتباره قطاعا رئيسيا، معتبرا أن الحكومة ومنذ أزيد من ثلاثة سنوات وضعت هدف تطوير الفلاحة وعصرنتها لتعزيز الأمن الغذائي.

وأضاف هني بالقول: "يساهم القطاع الفلاحي بـ 14.7 بالمائة من الناتج المحلي الخام ويمثل ربع اليد العاملة النشطة"، مشيرا أن قيمة الإنتاج الفلاحي لسنة 2022 قدرت بأكثر من 4500 مليار دج ويساوي 35 مليار دولار هذه السنة. وأوضح الوزير في ذات السياق، أن قدرات الإنتاج لسنة 2023 قدرها أكثر من 38 بالمائة وتغطية الاحتياجات الإنتاج الوطني أكثر من 75 بالمائة، حيث يعكف القطاع على تجسيد استراتيجيات تهدف إلى رفع الإنتاج لا سيما في الزراعات الإستراتيجية كالحبوب والبقوليات واللحوم والزراعات الصناعية والسكر لتلبية الإحتياجات وتقليص الواردات وتنوع مداخيل البلاد.

وكشف وزير الفلاحة، أن الإستراتجية الجديدة بالقطاع ترتكز على إعادة بعث الإستثمار الفلاحي عبر عدة أنظمة في إطار ديوان الزراعة في الأراضي الصحراوي موجه لترقية الصناعات الإستراتيجية مثل الحبوب والنباتات الزيتية كما وضعت الوزارة أنظمة رقمية مبتكرة لتسهيل عملية الانخراط في مختلف البرامج بكل شفافية لتفادي البيروقراطية والحصول على العقار الفلاحي.

كما أشار وزير الفلاحة، إلى أنه سيتم انطلاق الإحصاء العام الفلاحي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية لتطوير وعصرنة الفلاحة في ظل التغيرات التي يشهدها العالم الزراعي. مشيرا  أن قطاع الفلاحي يمتلك شبكة معتبرة من مؤسسات مختصة في البحث التقني و العلمي والمتمثلة في 13 مؤسسة  تكوينية و 14 معهد بحث و 11 وحدة بحث علمي .

وبالمقابل أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، أن مصالح الوزارية تشجع تجارة المقايضة على الولايات الحدودية عبر فتح منشآت متخصصة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يسمح باستيراد المواشي واللحوم الحمراء معلنا عن استحداث شبكة من المنصات اللوجستية على مستوى عدة ولايات جنوبية مهيئة حسب المقاييس الدولية  مخصصة لتوضيب وتخزين المنتجات الفلاحية.

وأوضح وزير الفلاحة، بشأن الصالون  أنه يعتبر أول معرض في إفريقيا متخصص في الصناعات الغذائية، مضيفا أنه سيكون سانحة للدول القارة لتبادل الخبرات وتعزيز المبادلات التجارية في إطار التبادل "جنوب –جنوب"، حيث تواصل الجزائر جهودها لترقية الإقتصاد وتشييد منشآت قاعدية على غرار إنجاز الطريق السريع العابر للصحراء الرابط بين 6 دول.

من نفس القسم الحدث