الحدث

تعرض معتمرين جزائريين للطرد "لا أساس له من الصحة"

وزارة السياحة تباشر تحقيقات استعجالية وتنفي ما تم تداوله

نفت، وزارة السياحة والصناعة التقليدية المعلومات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، المتعلقة بتعرض معتمرين جزائريين للطرد من فندق في مكة المكرمة.

وأفاد بيان لوزارة السياحة والصناعة التقليدية، أنّ مصالحها قامت بتحريات على مستوى ولاية بسكرة التي تنشط بها الوكالة السياحية "اقللا" كفرع للوكالة الأم المتواجدة بولاية تمنراست، وكذا على مستوى البقاع المقدسة، حيث تبين أنّ الوكالة السياحية قد وفرت الإقامة بمنطقة العزيزية بالقرب من مكة المكرمة، لفوجين من المعتمرين تم نقلهما إلى البقاع. ويضم الفوج الأول 32 معتمرا والثاني61 معتمر، حيث أنهم لم يتلقوا أي صعوبات.

وأضاف البيان أنّ الفوج الأول سيعود إلى الوطن بتاريخ 8 ماي الجاري أما الفوج الثاني يتوجه اليوم إلى المدينة المنورة للرجوع بعدها إلى الوطن بتاريخ 10 ماي الجاري. ودعت الوزارة إلى التحري في المعلومات، قبل مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي قصد تفادي تغليط الرأي العام.

 كما طلبت من أصحاب الوكالات السياحة ضرورة الالتزام بالاحترافية في التعامل مع زبائنها خاصة ونحن على أبواب موسم الحج قصد توفير للجزائريين أرقى الخدمات وأحسن التعاملات و بذلك يتم تفادي عقوبات قد تنجر عن مخالفة التزاماتها نحو الحجاج والمعتمرين خاصة و السياح بصفة عامة.

ومن جهتها، قالت منظمة حماية المستهلك، إنها تابعت بيان وزارة السياحة باهتمام بالغ واصفة إياه بالـ "مطمئن على وضع الإخوة المعتمرين ويرفع كل قلق من خلال نداء الاستغاثة الذي نشرته المنظمة على صفحتها"، كما ترى المنظمة أن بيان الوزارة استند على تصريحات الوكالة ومسيريها حيث وعدت وزارة السياحة، "بتقديم شهادات وشكاوي المعتمرين التي هي بحوزتها لتعزيز التحقيق، والتي مضمونها مرورهم بوضعيات صعبة وجد عسيرة"،  وفي حين، تابعت المنظمة "إذ يبقى شغلنا الشاغل رفع انشغال المواطن و تحسين وضعه ومساعدة السلطات العمومية في تنظيم قطاع السياحة والأسفار".

وكانت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، قد نقلت  نداء استغاثة لـ 100 معتمر جزائري منهم 60 إمراة وأغلبهم من كبار السن أكدت أنهم تعرضوا إلى الطرد من محل إقامتهم بفندق بمكة المكرمة بدعوى انتهاء مدة العقد المبرم بين الطرفين الأمر الذي دفعهم إلى الاستغاثة بالسلطات الجزائرية لإنصافهم. كما كشفت المنظمة في منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن مدير الفندق طالب المعتمرين الجزائريين بإخلاء الغرف بسبب انتهاء مدة العقد. وعليه، دعت المنظمة في منشور على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك وزارة السياحة وديوان الحج والعمرة للتدخل وإغاثة المعتمرين.

من نفس القسم الحدث