الحدث

سايحي يهدد بمعاقبة كل من يخرق التنظيم المعمول به في عمليات الختان

في رد له على الحادثة التي شهدتها ولاية باتنة

إستنكر أمس وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، حادثة تسجيل حالات معقدة لأطفال خضعوا  عملية ختان جماعية في قاعة خاصة تحت إشراف وتأطير إحدى الجمعيات بولاية باتنة.

وأوضح وزير الصحة، في تصريح للصحافة وخلال إشرافه على عملية ختان الأطفال في مستشفى زميرلي بالعاصمة، أن الأمر ممنوع و هؤلاء الأطفال هم أطفالنا مشيرا أن هذه الجمعية خرقت القانون والتنظيم المعمول به وستكشف التحقيقات التي تمت مباشرتها المسؤولين عن هذه الحادثة وسيتم معاقبتهم عن اهمالهم.

وقد  إستقبلت بتاريخ 12 و13 أفريل الجاري، مصلحة استعجالات مستشفى علي النمر بمروانة بباتنة  12 طفلا تعقدت وضعيتهم الصحية وهذا بعد ختانهم في قاعة خاصة تحت إشراف وتأطير إحدى الجمعيات.

وكشف مصدر طبي إن المستشفى قدّم ما يلزم من علاج واسعاف لهذه الحالات مع الإبقاء على متابعتها من حين إلى آخر الى غاية التأكد من تحسن وضعيتهم في وقت يتخوف المختصون من تدهور حالة بقية الاطفال الذين لم يتقدموا الى المستشفى والذين يتجاوز عددهم 35 طفلا تم ختانهم في نفس يوم ختان الاطفال 12 الذين تقدموا الى المستشفى بعد تعقيد وضعيتهم.

كما باشرت  مصالح الشرطة تحقيقات أمنية حول الحادثة التي شغلت الرأي العام المحلي وكادت أن تتسبب في تكرار فضيحة حادثة لخروب بقسنطينة سنة 2005. وكان بيان صدر أمس الأول عن مديرية الصحة والسكان قد أشار الى مغادرة الدفعة الأولى بتعداد 9 أطفال مصابين، لمصلحة استعجالات مستشفى علي النمر في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات.

الوزير يعاين سير عملية الختان في مستشفى زميرلي بالعاصمة 

هذا وقد وقف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، صباح أمس على سيرورة عملية الختان الجماعي التي نظمتها المؤسسة الاستشفائية المتخصصة سليم زميرلي بالحراش أين استمع الوزير إلى الشروحات المقدمة من طرف القائمين على هذه العملية من أطباء مختصين في الجراحة العامة والإنعاش والتخدير والشبه طبيين.

كما ذّكر وزير الصحة بإلزامية التقيد بالتنظيم المعمول به لإنجاح هذه العملية وهو إجراء عملية الختان في وسط استشفائي مهيئ بمختلف الشروط الصحية، يقوم بها طبيب مختص في الجراحة لضمان سلامة أطفالنا.

كما شاطر الوزير الأولياء فرحتهم في هذا الشهر الفضيل وأثنى على الأطقم المنظمة لهذه العملية باعتبارها تدخل البهجة والسرور على العائلات الجزائرية.

من نفس القسم الحدث