الحدث

غار جبيلات.. مشروع استراتيجي في طريق الاستغلال

إنشاء شركة مختلطة بين "فيرال " ومجمع صيني في نهاية السنة

قال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب، أحمد بن عباس، إن إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين غارا جبيلات وبشار وتهيئة خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وأرزيو سيسمح باستغلال منجم غارا جبيلات بطاقة إنتاجية تبلغ ما بين 40 إلى 50 مليون طن سنويا، وأعلن بالمناسبة عن انشاء شركة مختلطة بين "فيرال " ومجمع صيني في نهاية السنة تخص المنتوج الموجه للتصدير نحو الصين. 

أكد أحمد بن عباس خلال نزوله أمس، ضيفا على "فوروم: القناة الاذاعية الأولى أن "مشروع غارا جبيلات يعتبر من المشاريع الكبرى التي تراهن عليها الجزائر في قطاع المناجم لما سيقدمه من قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني، مضيفا أنه "مع انتهاء الأشغال على مستوى السكة الحديدية خلال 2026 سترتفع قيمة الإنتاج على مستوى منجم غارا جبيلات".

في المقابل أوضح الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب، أن "اتفاقية الشراكة التي أبرمت الخميس الفارط بين المؤسسة الوطنية للحديد والصلب "فيرال" ومركب توسيالي للحديد والصلب ببطيوة تهدف إلى إنشاء وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بولاية بشار بداية من شهر سبتمبر القادم".

وكشف ذات المسؤول، بأنه "سيتم إبرام شراكة ثانية مع مجمع صيني مع نهاية سنة 2023 الذي سيسمح بتصدير 500 ألف طن من مادة الحديد الخام إلى الصين، كما سيتم لاحقا إبرام شراكة ثالثة مع شركة الحديد والصلب الجزائرية القطرية ستيل ببلارة من ولاية جيجل، من اجل انجاز البرنامج الاستراتيجي لتثمين الحديد الخام على مستوى هذا المنجم".

قريبا.. دخول عدة وحدات تحويلية حيز الخدمة

من جانبه أفاد المدير العام لمجمع "مناجم الجزائر"، محمد صخر حرامي ان المجمع شرع في انجاز عدة  وحدات تحويلية في اطار استراتيجية تثمين المواد المنجمية والتي سيدخل البعض منها حيز الخدمة في الايام القادمة، حيث أوضح لدى نزوله ضيفا على فوروم القناة الاولى ان " الاستراتيجية المتبعة من طرف وزارة الطاقة هو تصدير المواد المنجمية بعد تثمينها وانشاء مصانع لتثمين المواد المنجمية, وعليه, بدأنا على مستوى المجمع في انجاز عدة مصانع بالنسبة للمواد المنجمية والتي سيدخل البعض منها  حيز النشاط في الايام القادمة".

وذكر في هذا الصدد كل من مصنع "البنتونيت" بمغنية ومصنع الكربونات بسيق ومصنع الكربونات ايضا في الخروب، الى جانب وحدة بعنابة لإنتاج الفولدسفات, وهي مهمة جدا ومستوردة حاليا، اضافة الى مصنع لمادة "الدولوميت" بولاية ام البواقي, التي تدخل في صناعة الحديد".

وأكد ذات المسؤول ان كل هذه المصانع التي يقوم المجمع العمومي بإنجازها حاليا والتي اصبحت في "المرحلة الاخيرة من انجازها والبعض منها سيدخل فعليا حيز الخدمة"، ستساهم في توفير المواد الاولية التي تدخل في الصناعة بالنسبة لعدة قطاعات. وتابع بالقول" نحن الان بصدد وضع استثمارات في مجال الاستغلال والتحويل حتى يتم توفير مواد منجمية في السوق ذات جودة وقدرة تنافسية".

من نفس القسم الحدث