الحدث

الجزائر وبريطانيا يبحثان فرص التعاون في مجال الطاقات المتجددة

في ظل إمكانيات البلاد من الطاقة الشمسية وإنتاج الهيدروجين الأخضر

تبحث الجزائر وبريطانيا فرص تطوير التعاون الثنائي في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، والذي يعد من بين الخيارات الاستراتيجية غفي ظل الانتقال الطاقوي والتغيرات التي يشهدها العالم وتاثيراتها على أسواق الطاقة.

وجاء هذا خلال زيارة مجاملة قامت بها، أمس، سفيرة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالجزائر، شارون أن واردل، لمحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، حيث استعرضت مع المحافظ نور الدين ياسع، فرص تطوير التعاون الثنائي والفعالية الطاقوية.

وفي هذا الصدد، أوضح بيان للمحافظة أن السفيرة واردل التي قامت بزيارة مجاملة لمحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية, تطرقت فيها إلى "فرص تطوير التعاون الجزائري-البريطاني في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية الذي اعتبرته خيارا صائبا ينبغي تعزيزه بالنظر الى التحديات الاقتصادية والمناخية".

من جانبه, استعرض ياسع القدرات الكبيرة التي تزخر بها الجزائر في مجال الطاقات المتجددة, خاصة الطاقة الشمسية وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر وكذا نبذة عن المحافظة ودورها في تحقيق انتقال طاقوي سلس في الجزائر.

كما تم التطرق للتعاون التقني والعلمي مع نظيرة المحافظة في بريطانيا في مجال تنمية الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وتخزين الطاقة والتنقل النقي والمستدام والانفتاح على تطوير انتاج الهيدروجين الأخضر على اعتبار الجزائر بلد منتج للغاز وله خبرة معتبرة في مجال تصنيع ونقل وتوزيع وتميع الغاز.

وفي هذا السياق، أبدت السفيرة استعدادها للعمل على ترقية التعاون التقني بين المحافظة والهيئات البريطانية في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية والهيدروجين النقي وكذا التكوين وبناء القدرات في اليات التمويل المبتكرة للمشاريع ذات الصلة".

من نفس القسم الحدث