الحدث

إنشاء بنك لتمويل المشاريع الطاقوية الأفريقية بقيمة 5 مليارات دولار

سيباشر نشاطه قبل نهاية السنة الحالية

كشف الأمين العام لمنظمة منتجي النفط الافريقين، عمر فاروق إبراهيم، عن إنشاء بنك خاص بتمويل المشاريع الطاقوية الأفريقية، سيباشر نشاطه قبل نهاية السنة الحالية برأس مال يقدر 5 مليار دولار.ومن المنتظر أن يمول البنك الافريقي للطاقة، الذي تأسس السنة الماضية، برأس مال مشترك بين البنك الإفريقي. و ب إكزيم بنك افريكا, العديد من المشاريع الطاقوية القارية، خاصة تلك التي تربط بين حدود الدول. على غرار الخط الافريقي للغاز، الذي يربط ثلاثة دول، ممثلة في نيجيريا والنيجر والجزائر، والذي يصل إلى غاية أوروبا. 

قال عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام للمنظمة الأفريقية للدول المنتجة للنفط، أن المنظمة تلتزم بانجاح المحفل والملتقى، الذي انعقد اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة. معترفا بدور الجزائر والوزير محمد عرقاب على مستوى المنظمة الافرقية المصدرة للنفس لحلحلة كل المشاكل في هذه المرحلة الانتقالية.وأضاف المتحدث أن هدف المنظمة هو ضمان التعاون التجاري والتقني وتبادل الخبرات ودعم شبكة واسعة لنشاطات تعزيز قدرات الصناعة البتولية.وفيما يتعلق بالانتقال الطاقوي، أكد المتحدث أن العديد من الدول الافريقية، لا تركز حاليا على الانتقال الطاقوي. بقدر ما تريد استغلال كامل قدراتها الطبيعية في الطاقات التقليدية، قبل التوجه للطاقات المتجددة.

وكان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، قد أكد خلال ندوة صحفية على هامش اشغال الاجتماع الرابع للشركات الوطنية للمحروقات للبلدان الاعضاء في منظمة منتجي النفط الافارقة، أن المجمع يعمل على تطوير التعاون مع الشركات الافريقية للمحروقات، من اجل ايجاد فرص استثمارية في القطاع، سيما بامكانيات وتمويلات محلية صادرة عن بلدان القارة الافريقية. وقال إن عديد شركات المحروقات من بلدان افريقية اصبحت تتحكم في التكنولوجيا و من بينهم سوناطراك، مما من شانه السماح بزيادة التعاون البيني الافريقي في هذا المجال.

وتابع يقول ان "الوقت قد حان لكي نجد على مستوى قارتنا، الخبرة و التكنولوجيا و التمويل و الاسواق من اجل الاستجابة لاحتياجاتنا"، مضيفا ان هذه الاخيرة "لا زالت مرهونة بشكل كبير بعوامل خارجة عن القارة"، كما أشار الى ان سوناطراك التي لديها علاقات "متينة" قائمة على التكامل و المصلحة المشتركة مع عديد الشركاء الاجانب، تتوفر على خبرة "ذات مرجعية عالمية"، وعلى استعداد لتقاسمها مع شركات المحروقات القارية.وأضاف حكار، ان "سوناطراك لن تدخر في هذا الصدد اي جهد من اجل تقاسم خبراتها في مجال التكنولوجيا، سيما بخصوص المواضيع الهامة و حول مسار تطوير الإنتاج النفطي و الغازي"، مشيرا الى التزام الشركة الوطنية للمحروقات على مستوى منظمة منتجي النفط الافارقة من اجل تحقيق اعلى مستوى من التنافسية في المجال الطاقوي.

من نفس القسم الحدث