الحدث

الجزائر بلد "رائد" في صناعة الحديد والصلب

بإنتاج وصل لـ 10.8 في المائة من إنتاج الدول العربية

أكد وزير الصناعة أحمد زغدار، أمس أن صناعة الحديد والصلب تُعتبر من أهم الصناعات الإستراتيجية التي لها دور مهم في تحقيق التنمية الاقتصادية كونها ترتبط ارتباطا وطيدا بالعديد من النشاطات الصناعية مشيرا ان الجزائر تملك مجمعات رائدة في هذه الشعبة ومشاريع ضخمة وشراكات استراتيجية ستسمح بتعزيز موقع الشعبة محليا وغزو المنتجات الجزائرية الأسواق الدولية.

وكشف زغدار في كلمته خلال إشرافه على افتتاح المعرض الدولي للحديد والصلب بقصر المعارض "صافكس" بالعاصمة، أن شعبة الحديد والصلب استطاعت إنتاج 3.5 مليون طن من هذه المادة، أي بنسبة 10.8 في المائة من إنتاج الدول العربية، وتصدير ما يقارب 500.000 طن من الحديد والصلب والخرسانة وأسلاك الآلات والحديد المسطح.

وقال زغدار، إن "مركب الحجار بعنابة يحتل موقعا استراتيجيا ضمن قاعدة الصناعة الثقيلة ورائدا في صناعة الفولاذ، وقد ساهم في استحداث شبكة وحدات صناعية عمومية وخاصة، تعتمد على منتجات الحديد في نشاطها الاقتصادي"، مضيفا أن نسبة إنتاج المركب تقدر بـ 800.000 طن من المواد الحديدية المسطحة والطويلة وحديد الخرسانة والأنابيب وغيرها."

وأشار زغدار، إلى أنه حاليا يتم المراهنة على إطلاق الشطر الثاني لمخطط الاستثمار الذي لا يزال عالقا والمتضمن تحديث وتجديد المولدات ووحدة الأكسجين واقتناء معدات خاصة بسلسلة الإنتاج لتمكين المصنع من استعادة قدراته التنافسية وتجاوز عتبة 1.2 مليون طن من الحديد.

كما نوّه زغدار بالقدرات الإنتاجية لمركب بلارة لصناعة الحديد والصلب، قائلا: "إنه نموذج ناجح للشراكة العربية التي جمعت بلادنا مع الشريك القطري بحيث سجّل هو الآخر نسبة إنتاج بلغت 250.000 طن من منتجات الحديد وعائدات قدرت بـ220 مليون دولار لسنة 2022".

وأكد المتحدث، أن منجم غار جبيلات مُعوّل عليه باعتباره مشروعا ضخما لتنمية صناعة الحديد والصلب وواحدا من أكبر المناجم في العالم، بحيث قُدرت احتياطاته أكثر من 3 مليار طن.

وحثّ وزير الصناعة على المضي قدما في تكوين تكتلات مهنية ومتكاملة من المنجميين والتكنولوجيين ومحترفي التعدين لتوحيد الطاقات من أجل منتوج جزائري ذو جودة عالية وتنافسي يُلبي حاجيات الصناعة الوطنية التي تتعدد وتتزايد.

كما جدد وزير الصناعة، استعداد قطاعه لتذليل كل العقبات التي تواجه المستثمرين والعمل على خلق مناخ عمل ملائم وبنية تحتية للجودة تستجيب للتطلعات وجعل المنتوج الجزائري ذو جودة ومطابق للمواصفات العالمية. معلنا عن إنشاء أول تكتل في الحديد والصلب

بالمقابل قال الوزير على هامش لقائه مع العارضين أن المنتجات يجب أن تعتمد في الجزائر وليس بالخارج داعيا إلى ضرورة إستغلال النفايات الحديدية واستغلال المواد الأولية.

من نفس القسم الحدث