الحدث

27.7 مليار دينار لتمويل منحة رمضان و2.7 مليون مستفيد

مدير الميزانية المحلية بوزارة الداخلية يكشف عن آخر التحضيرات للشهر الكريم

كشف مدير الميزانية المحلية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية عمار مرزوقي أن الوزارة رصدت غلافا ماليا يقدر بـ  27،7 مليار دينار لتمويل  منحة رمضان مشيرا أن 2.7 مليون مواطن سيستفيدون من هذه الأخيرة.

وقال مرزوقي على أمواج الإذاعة الوطنية إن التحضير لصب هذه الإعانة بدأ في أكتوبر الماضي من قبل البلديات - وبالتعاون مع ممثلي المجتمع المدني- حيث  تعكف على ضبط القوائم النهائية للمستفيدين  وتشمل أكثر من 2،7  مليون شخص .

وأوضح  أن الفئات المؤهلة للإستفادة من هذه المنحة تشمل  أرباب الأسر من دون دخل والفئات المستفيدة من الدعم المقدم في إطار برنامج التضامن الوطني وتتكون الفئة الثالثة من الموظفين الذين لا يتعدى مدخولهم الحد الأدنى الوطني الصافي من الأجر المضمون .

وضمن هذا السياق أعلن مدير الميزانية المحلية  بوزارة الداخلية أن الوزارة رصدت غلافا ماليا يقدر ب  27،7 مليار دينار لتمويل هذه المنحة وهي ممولة من عدة جهات على النحو التالي :5 ، 16 مليار دينار من ميزانية الدولة و  35، 08 مليار دينار من ميزانية الجماعات المحلية  و 1،45 مليار دينار  من وزارة التضامن الوطني  بالإضافة إلى المساهمة السنوية لمختلف المؤسسات الوطنية العمومية الكبرى تحت وصاية القطاعات الوزارية مثل سونا طراك وسونلغاز ونفطال وبريد الجزائر وبعض مؤسسات النقل.

1284 فضاء تجاري جواري على مستوى 700 بلدية

بالمقابل كشف ذات المسؤول أن التعليمات صدرت للولاة من أجل مرافقة قطاعي الفلاحة والتجارة عبر فتح فضاءات تجارية جواريه لضمان تموين السوق بالمواد واسعة الاستهلاك، وقال مرزوقي إن عددها وصل لحد الآن إلى 1284 فضاء تجاري جواري على مستوى 700 بلدية لدعم الأسواق الأسبوعية واليومية .

وبخصوص النظافة العمومية، أوضح مرزوقي بأن الأوامر صدرت للولاة للتنسيق مع رؤساء البلديات من أجل العمل على زيادة عدد دوريات أعوان النظافة الخاصة بجمع النفايات المنزلية وتسخير مزيد من الإمكانيات لانجاز هذه العملية على أكمل وجه وذلك تفاديا لتراكم النفايات المنزلية على مستوى الأحياء.

كما طلب أيضا من ولاة الجمهورية تخصيص فضاءات لإقامة النشاطات الثقافية والترفيهية والعمل أيضا على ضمان وفرة المياه الصالحة للشرب خلال شهر رمضان وفقا لمخطط محلي لتوزيع المياه يتناغم مع إمكانيات و خصوصية كل منطقة وكذا الاستعانة بصهاريج المياه إذا اقتضت الضرورة .

وزيادة على ذلك، قررت وزارة الداخلية توفير وتكثيف الإنارة العمومية وخصوصا بالمناطق المعنية بكثافة الحركة والنشاط و خصوصا بمحاذاة دور العبادة مع السهر على إعداد مخطط امني لتوفير الأمن و السكينة للمواطنين .

900 بلدية تواجه عجزا ماليا

بالمقابل كشف مدير الميزانية المحلية بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية بأن 900 بلدية عبر الوطن تواجه اليوم  صعوبة  مالية لتسديد الأجور وإنجاز برامج التنمية المحلية، وأوضح  في هذا الصدد بان الدولة تقوم  بتغطية هذا العجز من خلال  صندوق  الضمان و التضامن الخاص بالجماعات المحلية الذي يشرف عليه و زير الداخلية  ، حيث يتم تخصيص  360 مليار دينار لتمويل ميزانية  التسيير  بالإضافة إلى غلاف مالي يقدر  ب 110 مليار دينار لدعم برامج التنمية  المحلية .

وأوعز مرزوقي أسباب هذا العجز المالي للبلديات إلى ضعف العائدات المالية الناجمة عن الممتلكات و المرافق العمومية و تلك المحصلة من الجباية و العقود . 

وقال إن مشروع قانون البلدية الجاري إعداده ومناقشته حاليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة يستهدف التصدي إلى ضعف الواردات والجباية المحلية حيث يقترح أحكاما جديدة من أجل تشجيع رؤساء البلديات على روح المبادرة   واستحداث نشاطات ومشاريع اقتصادية مصغرة.

من نفس القسم الحدث