الحدث

رئيس الجمهورية يستقبل الممثل السامي للاتحاد الأوربي جوزيب بوريل

الزيارة تشكل فرصة لمواصلة الحوار السياسي بين الطرفين

استقبل أمس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمقر رئاسة الجمهورية الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل.

وقد جمع غداء عمل أمس، رئيس الجمهورية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بحضور إطارات سامية من الجانبين، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وأوضح نفس المصدر أن غداء العمل ضم، عن الجانب الجزائري، كلا من مدير ديوان رئاسة الجمهورية، عبد العزيز خلف، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، ومدير عام أوروبا بوزارة الشؤون الخارجية، محمد أمين بن شريف، وعن الجانب الأوروبي، سفير ممثلية الاتحاد الأوروبي بالجزائر، توماس إيكرت، مديرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالاتحاد الأوروبي، هيلان لوغال، ورئيس ديوان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، رافاييل ديير.

وكان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل, قد قام في وقت سابق من يوم امس، بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة), بوضع إكليل من الزهور والوقوف دقيقة صمت أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء الثورة التحريرية المجيدة. وعقب ذلك، عبر جوزيب بوريل, على تويتر, عن تأثره بوقوفه أمام هذا المقام للترحم على الشهداء الجزائريين, مضيفا أنه يقف وقفة إجلال أمام كل  من ضحوا بأنفسهم من أجل استقلال بلادهم.

وتندرج زيارة الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، الذي حل أول أمس بالجزائر، في سياق زيارة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى الجزائر شهر سبتمبر 2022 من أجل تكريس إرادة الجزائر والاتحاد الأوروبي في تعزيز التعاون بينهما في جميع المجالات", حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

كما تشكل هذه الزيارة، الأولى من نوعها لبوريل إلى الجزائر منذ توليه منصبه شهر ديسمبر 2019، فرصة لمواصلة الحوار السياسي بين الطرفين واعداد حصيلة التعاون وآفاق تعميقه في إطار تنفيذ متوازن وملائم لاتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي". 

من نفس القسم الحدث