الحدث

الجزائر تحتضن اجتماعا مصغرا لدول حركة عدم الإنحياز

التوقيع على اتفاقيتين وخمس مذكرات تفاهم بين الجزائر وأوغندا

أعلن أمس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عن احتضان الجزائر لاجتماع مصغر لدول حركة عدم الانحياز، سيتم عقده خلال الصائفة المقبلة. 

وخلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الأوغندي يوويري موسيفيني الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر، أكد رئيس الجمهورية، انعقاد اجتماع مصغر لدول حركة عدم الانحياز في الجزائر خلال الصائفة المقبلة.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية الجزائرية -الأوغندية، أوضح رئيس الجمهورية، أن المحادثات التي أجراها مع الرئيس موسيفيني سمحت باستعراض "العديد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تنسيق المواقف لنصرة القضايا العادلة في المحافل الدولية وعلى رأسها دعم القضيتين الفلسطينية والصحراوية".

وفي الشق الاقتصادي، أشار رئيس الجمهورية إلى "تنقل 150 رجل أعمال جزائري قريبا إلى عاصمة أوغندا، كمبالا، من أجل بحث فرص الشراكة مع نظرائهم الأوغنديين".

تطابق كلي لوجهات النظر حول الصحراء الغربية

وقد عرفت المحادثات التي جرت بين رئيس الجمهورية، ونظيره الاوغندي, تطابقا كليا لوجهات النظر حول مسالة الصحراء الغربية.

ويدل هذا التطابق الكلي لوجهات النظر بين البلدين، سيما حول المسائل الافريقية، على اهمية التضامن والتعاون بين بلدان القارة الافريقية. وتتفق الجزائر واوغندا على دعم حق الشعوب في الحرية والاستقلال وتصفية الاستعمار. كما عبر الرئيسان من جانب آخر عن ارادتهما في دفع العلاقات الجزائرية -الاوغندية في شتى المجالات، والارتقاء بتعاونهما الاقتصادي الى مستوى التوافق السياسي.

إلى ذلك، أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون رفقة نظيره الأوغندي، يوويري موسيفيني، أمس، على مراسم التوقيع على اتفاقيتين وخمس مذكرات تفاهم في عدة قطاعات. وتشمل الاتفاقيتان ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بمقر رئاسة الجمهورية، مجالات الطاقة، السياحة، التجارة، الفلاحة، الصحة الحيوانية، التعليم العالي والبحث العلمي.

من نفس القسم الحدث