الحدث

رئيس الجمهورية يكرّم نخبة من نساء الجزائر

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

كرم أمس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نخبة من نساء الجزائر أثبتن جدارتهن وتفوقهن في العديد من المجالات، وذلك في حفل أقيم على شرفهن بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف لـ 8 مارس.

وكرّم رئيس الجمهورية بشهادات تقدير ثلة من حرائر الجزائر تفوقن وتميزن في العديد من المجالات الحيوية والإبداعية. ويتعلق الأمر بكل من السيدات: ليلى حوتي (بروفيسور في علم الأوبئة), زهية كعبوش (أستاذة التعليم العالي في الكيمياء العضوية), المقدم باية القرت (أستاذة في طب أمراض الكلى) والعقيد سعاد ناصري (مسؤولة بالمديرية العامة للحماية المدنية).

وكرّم الرئيس تبون أيضا السيدات: بنة مسعودي (ناسخة للمصحف الشريف بتقنية البراي), فاطمة محفوظي (حرفية في النسيج التقليدي), رفعات زينو (مديرة مؤسسة لصناعة المبيدات الطبيعية), بريزة برزاق (صحفية بالقناة الأولى للإذاعة الوطنية), زليخة بونار (روائية ومستشارة ثقافية), دنيا بوغنبوز, (مسيّرة مؤسسة ناشئة لروبوتيك الأطفال).

وكان رئيس الجمهورية في رسالة تهنئة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة أول امس، قد شدد على أن قضايا المرأة والأسرة ستظل من "أهم انشغالات الحكومة, التي أدعوها في هذه المناسبة إلى تكثيف دعمها ومرافقتها لكل جهد يرمي إلى ترسيخ التضامن الوطني وترقية المرأة, ورعاية الأسرة الجزائرية". وأوضح أن الجزائر التي "كرست في تشريعاتها مبدأ المناصفة وتكافؤ الفرص, تبني سياساتها العمومية بإدراك تام لأولوية تثمين وتأهيل الموارد البشرية", معتبرا أن "المرأة تتقاسم مع الرجل, على حد سواء, قيم المواطنة وتتشارك معه في الحقوق والواجبات".

من جانبها أبرزت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، أمس، أنّ المرأة الجزائرية تحظى بمكانة مرموقة ضمن مشروع رئيس الجمهورية وذلك قناعة منه بمؤهلاتها العلمية وقدراتها في تشييد أسس الدولة الحديثة.

وأوضحت كريكو أنّ "هذا اللقاء المبارك في ضيافة السيد الرئيس وتحت رعايته السامية، يقين بالمكانة الموقرة التي تحظى بها المرأة الجزائرية ضمن طيات مشروعه المؤسساتي وقناعته الراسخة بمؤهلاتها العلمية وإبداعاتها وقدراتها في تجسيد المسعى النبيل لالتزاماته ومواصلة تشييد أسس الدولة الحديثة بمجتمع قوي ومتماسك".

وأضافت قائلة: "أغتنم السانحة باسم المرأة الجزائرية لأحيي في السيد الرئيس روح الابداع والرقي في اختيار شعار احتفالية هذا اليوم بعنوان "المرأة الجزائرية عمل, تميز وتطلع" والذي "ينم عن ثقته الخالصة بقدراتها في المشاركة الفعالة في صنع التغيير والبناء التنموي جنبا لجنب مع أخيها الرجل من خلال تشجيع دورها المحوري بما يتماشى وطموحاتها الواعدة".

وبخصوص هذا اليوم العالمي، أكدت الوزيرة أنّ الثامن مارس "مناسبة هامة تحيي فيها المرأة الجزائرية عيدها بشعار يعكس وعيها بمدى انخراطها في تحقيق مسعى التنمية المستدامة بمؤهلات تجعلها تفتخر بجزائريتها لاسيما من خلال المكتسبات الدستورية التي عززت مكانتها سياسيا واقتصاديا والسعي الى تجسيد مبدأ المناصفة  في تولي المسؤوليات مع إقرار حمايتها من كافة أشكال العنف بموجب ترسانة  قانونية".

"ولأنّ الأسرة نواة المجتمع - تضيف كريكو -، تتواصل جهود الحكومة لدعم تماسك هذه النواة بمرافقة مكوناتها وترقية مكانة المرأة والطفولة في كنف مبادئ التكافل والتضامن الوطني". وبالمناسبة ذاتها، استذكرت الوزيرة تضحيات وبطولات شهيدات ومجاهدات خلدهن التاريخ وجعلهن قدوة لنساء يشاركن بوعي وعزم في بناء الصرح المؤسساتي للدولة في كنف مبادئ الأصالة والتاريخ.

من نفس القسم الحدث