الحدث

"منحة" 4 آلاف دينار ترتفع لأزيد من 17 ألف دينار لهذه الفئة من المتقاعدين

جعفر عبدلي يكشف عن تفاصيل جديدة في ملف الزيادات

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد جعفر عبدلي عن تفاصيل جديدة في قضية الزيادات في المنح والمعاشات التي مست أكثر من 80 بالمائة من المتقاعدين. 

وفي تصريحات له على أمواج الإذاعة الوطنية أكد عبدلي أن الزيادة مست 3 فئات وهو ما يعادل 80 بالمئة من المنتسبين للصندوق. وتخص الفئة الأولى  حسب المتحدث، منح التقاعد وهم العمال الذين مارسوا نشاطا أقل من 15 سنة، أما الفئة الثانية فتمس أصحاب المعاشات الأقل من 20 ألف دينار، والفئة الثالثة هي التي تتقاضى معاشات تتراوح ما بين 20 ألف و50 ألف.

وفي هذا الصدد قدم المدير العام للصندوق  الوطني للتقاعد العديد من الأمثلة بما يخص كيفية حساب الزيادات. فبالنسبة لشخص كان يتقاضى منحة تقاعد تقدر بـ 4 آلاف دينار، أوضح عبدلي أن منحته سترفع إلى 15 ألف دينار وفي حال كانت له زوجة لا تعمل سيستفيد كذلك من 2500 دينار اضافية لتصبح منحته 17500 دج. مثال آخر قدمه عبدلي حول شخص يتقاضى معاش حده الأدنى 15 ألف دينار حيث سيتم رفعه إلى 20 ألف، ليسفيد وهو الآخر من مبلغ 2500 دينار اضافية في كان كانت له زوجة غير عاملة، ليصبح معاشه النهائي يقدر بـ 22500 دينار.

وفي هذا الصدد، أشار ذات المسؤل إلى أن منحة الزوجة كانت في الماضي تنقص من الفارق التكميلي الذي تقدمه الدولة أما اليوم وبقرار رئيس الجمهورية تم إخراجها من الفارق التكميلي وهذا بغية تحسين القدرة الشرائية لهذه الفئات. كما أوضح المتحدث ذاته وجود إجراء استثنائي يضمن الحد الأدنى من الزيادة والذي يقدر بـ 2000 دينار، وهو ما يعني أن أقل زيادة يستفيد منها المتقاعد هي ألفي دينار جزائري.

من جهة أخرى، قال المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، أن الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية سيتم صبها قبل شهر رمضان المعظم، وتخضع لرزنامة مضبوطة مع مراكز البريد، موضحا أن كل معاشات العمال الأجراء وغير الأجراء ستصب من ال10 إلى ال20 من كل شهر.

وفي هذا السياق، أوضح ذات المسؤول، أن المتقاعدين الذين يتلقون رواتبهم من 21 إلى 26 من الشهر سيتم تقديمها، حيث سيتم صب منحة المتقاعدين الذين يفترض أن يتلقوا رواتبهم في ال21 و22 مارس إلى تاريخ 18 مارس الجاري، أما المستفيدون من صب المعاش في تواريخ 23 و24 من الشهر فسيتم تقديمها إلى 19 مارس الجاري. فيما تم تقديم موعد صب معاشات المستفيدين من التقاعد في 25 و26 من الشهر إلى 20 مارس الجاري.

  هذه هي قيمة الأجر المرجعي للانتساب لصندوق التقاعد للمغتربين

بالمقابل كشف المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد جعفر عبدلي  أن الحد الأدنى للمغتربين الراغبين في الانتساب إلى الصندوق الوطني للتقاعد، يقدر بـ54 ألف دينار ما يقارب 350 أورو كحد أدنى، وهو ما يعادل 3 مرات الأجر المرجعي، موضحا في تصريحاته أنه  يتعين على المغترب، دفع المبلغ بالعملة الصعبة شريطة أن تكون العملة قابلة للصرف ، مشيرا إلى أن  الراغب في الانتساب يجب أن يكون مسجلا في الممثليات الدبلوماسية والقنصليات الجزائرية، وغير منتسب إلى منظومة الضمان الاجتماعي في الجزائر.

وأضاف عبدلي أن من شروط الانتساب للنظام الوطني للتقاعد، التمتع بالجنسية الجزائرية وعدم تجاوز سن  ال55 سنة ، وأن يمارس المغترب نشاطا مأجورا أو غير مأجور، كما يتعين عليه تقديم شهادة العمل أو السجل التجاري.وأشار المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد إلى إمكانية انتساب الطلبة الجزائريين للصندوق والاستفادة من الأداءات العينية التي يوفرها الضمان الاجتماعي لهم ولذوي الحقوق ، موضحا أن الجالية الأكثر استهدافا  بالإجراء، هي تلك التي تتواجد في دول لا توفر للعمال تقاعدا بعد نهاية العمل، كما هو الحال بالنسبة لدول الخليج.

في ذات السياق كشف عبدلي، أن الدفع سيكون من خلال البطاقة البنكية بالعملة الصعبة على مستوى بنك التنمية المحلية والبنك الوطني الجزائري، وسيكون بإمكان المغترب في حال الاشتراك لمدة 15 سنة، الاستفادة من تقاعد مقدر بـ20 ألف دينار كحد ادنى،  وقد تصل هذه الاستفادة إلى 190 ألف دينار كحد أقصى، مشيرا إلى أن الطلبات تتم معالجتها في ظرف 15 يوما.

من نفس القسم الحدث