الحدث

"سوق الدواء متدهور بسبب وجود لوبيات لا ترحم "!

عون يؤكد رفع التحدي والعمل على ضمان توفر الأدوية عبر كافة الصيدليات

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، أن سوق الأدوية في الجزائر لا يزال يعرف تدهورا كبيرا بسبب وجود بعض اللوبيات الذين لا يرحمون القطاع، مشيرا أن التحدي الراهن هو الوصول للتحكم في القطاع خلال أقرب وقت مع توفير الأدوية في كافة الصيدليات المتواجدة عبر كافة التراب الوطني.

وقال عون خلال إشرافه على افتتاح أشغال الطبعة 16 للندوة الوطنية للصيدلة من تنظيم النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص بفندق الأوراسي رفقة وزير الصحة عبد الحق سايحي  إن سوق الأدوية في الجزائر متدهور، مضيفا: "بجهود الجميع سنقوم برفع التحدي ونضمن وجود الأدوية في كل الصيدليات".وأضاف: " نقوم بمجهودات كبيرة والجميع يعرف أن القطاع هذا ليس بالسهل خاصة في ظل وجود بعض اللوبيات التي لا ترحم القطاع".

وتابع: "بفضل إرادة الجميع وبفضل توجيهات الرئيس تبون سنقوم بمسؤولياتنا ونتمنى أن نتحكم في هذا القطاع ووجود الأدوية في ربوع الوطن في أقرب وقت ممكن". ووعد الوزير  بالتحكم في القطاع خلال أقرب وقت مع توفير الأدوية في كافة الصيدليات المتواجدة عبر كافة التراب الوطني.كما أكد الوزير في تدخله على التّنسيق المتين بين نقابة الصيادلة الخواص والوزارة بوصفها شريكا اجتماعيا مدعّماومحفّزا لسياسة تعزيز الصناعة الصيدلانية المحلية، كونها السبيل للضمان الرعاية والامن الصيدلاني للوطن.

وشكر الوزير جميع الصيادلة ومنظمي هذا اللقاء معتبرا ان الصيدلي بذل مجهودات جبارة يشهد لها خلال فترة الجائحة مضيفا ان التحدي المقبل هو ضمان توفر الادوية عبر كافة الصيدليات وترقية الصناعة الصيدلانية، كما دعا الوزير منظمي الطبعة 16 للندوة الوطنية للصيدلة للخروج بتوصيات  تساهم في إعطاء دفعة للقطاع وتخدم خارطة الطريق التي تم وضعها لتطوير لصناعة الصيدلانية في الجزائر.

للإشارة فأن نسبة التغطية المحلية لإنتاج الأدوية بالجزائر قد بلغت 70 بالمائة في الوقت الراهن على أمل بلوغ 85 بالمائة خلال السنوات الثلاث القادمة وهذا بالنظر إلى الإمكانيات المتاحة والاستراتيجية الوطنية المتبعة لتطوير الصناعة الصيدلانية لاسيما مع إحصاء أكثر من 250 مخبر ومنتج ينشط في هذا المجال بما يؤهل الجزائر لتكون بلدا مصدرا للأدوية بامتياز في وقت تقدر فيه قيمة سوق الدواء بحوالي 4 مليار دولار.

من نفس القسم الحدث