الحدث

عون: مخابر وطنية تضع حدا للإحتكار في مادة الأنسولين

إنتاج محلي 100 بالمائة للقارورات بداية من شهر مارس المقبل

كشف أمس وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، عن الشروع في إنتاج قارورات الأنسولين بداية من شهر مارس المقبل، مشيرا أنه لأول مرة سيكون هناك إنتاج 100 بالمائة لهذا الدواء وهو ما سيضع حدا لإحتكار المخابر الأجنبية.

وقال عون خلال إشرافه على تدشين وحدة جديدة لإنتاج الأنسولين في وادي السمار بالجزائر العاصمة، إن استيراد مادة الأنسولين كان يكلف الخزينة العمومية 420 مليون أورو، مشيرا إلى أن السلطات تسعى إلى تقليصها إلى 200 مليون أورو نهاية السنة الجارية.

مضيفا "هذا المصنع تلقى عدة ضربات من الشريك الفرنسي وبتظافر الجهود ليس هناك شيء اسمه المستحيل وسننطلق الأسبوع المقبل في انتاج أدوية السرطان والأمراض المزمنة".

ودعا الوزير عون إلى الافتخار بإنجازات قطاع الصناعة الصيدلانية، محذرا في الوقت نفسه من التوقف في إنتاج أقلام الأنسولين. وتابع: "محتكري الأنسولين في الدنمارك متزعزعين ونحن في الجزائر سنغطي 50 بالمائة من احتياجاتنا للإنسولين".

بالمقابل ثمن الوزير مجهودات مخابر"بيوكار بيوتش" لرفع التحدي وتموين السوق الوطنية بأقلام أنسولين مصنعة محليا بكامل المراحل لفائدة مرضى داء السكري، مؤكدا أن الوزارة وضمن استراتيجيتها تعمل دوما على دعم ومرافقة أصحاب المشاريع في مجال انتاج الادوية خصيصا تلك ذات قيمة مضافة عالية كالأنسولين ومضادات السرطان.

بالمقابل قال وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، أن الحاصلين على بطاقة الشفاء يمكنهم الحصول على دواء الأنسولين مجانا. وأشار الوزير أنه سيتم الإتفاق مع وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي من أجل تعويض الأنسولين بنسبة 100 بالمائة خاصة وأنه منتوج محلي في الجزائر وسيتم تعويضه. وكان وزير وزير الصناعة الصيدلانية علي عون قد أشرف على إطلاق إنتاج الحصص الأولى من أقلام الأنسولين وتسويقها بوحدة إنتاج بيوكير.

وكان وزير الصناعة الصيدلانية علي عون مرفوقا بوالي العاصمة عبد النور رابحي في زيارة تفقدية ميدانية تفقّدية لمعاينة بعض المؤسسات الصيدلانية على مستوى ولاية الجزائر. وشمل برنامج الزيارة ثلاث محطات وهي، إطلاق مشروع إنتاج الأنسولين على مستوى الوحدة الإنتاجية التابعة لبيوكير Biocare بواد السمار، بالإضافة كذلك إلى تفقد الوحدة الإنتاجية التابعة للشركة المشتركة بين المجمع العمومي صيدال وشركة فايزر فارم الجزائر بواد السمار، وكذا معاينة الوحدة الانتاجية التابعة للشركة المشتركة بين المجمع العمومي صيدال وشركة تافكو بالروبية.

وأشار الوزير إلى أن هذه الزيارة تأتي دعما لإنتاج الأنسلوين بغية ضمان وفرتها والحد من إحتكار المخابر الأجنبية.

وحسب ما أوضحه بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية فان مخابر "بيوكار" هي مخابر متخصصة في تصنيع منتجات التكنولوجيا الحيوية بنمط إنتاج كامل بما في ذلك الأدوية البيومثالية (والأنسولين ونظائر الأنسولين)، وتم تصميم وحدة الانتاج وفقا للمعايير  الممارسات الحسنة للانتاج المعمول بها دوليا (G.M.P / F.D.A)، وتضم خط إنتاج واحد  بطاقة إنتاجية في فريقين  تقدر 12 مليون علبة ( خمسة اقلام ) سنويا من الأنسولين غلارجين والأنسولين أسبارت والأنسولين البشري.

من نفس القسم الحدث