الحدث

الرئيس تبون يأمر باستدعاء سفير الجزائر بفرنسا للتشاور

الجزائر تدين بشدة انتهاك السيادة الوطنية من قبل دبلوماسيين فرنسيين

أمر، أمس، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، باستدعاء سفير الجزائر بفرنسا، سعيد موسي، للتشاور فوار، وذلك على خلفية مشاركة موظفين دبلوماسيين وقنصليين وأمنيين تابعين للدولة الفرنسية، شاركوا في عملية إجلاء سرية وغير قانونية لرعية جزائرية يعتبر تواجدها على التراب الوطني ضروريا بقرار من القضاء الجزائري. 

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية فقد "أتى إصدار رئيس الجمهورية لأمر الاستدعاء، على خلفية مشاركة دبلوماسيين وقنصليين ورجال أمن فرنسيين في تهريب رعية جزائرية بطريقة غير شرعية وغير رسمية، يُفترض حسب القضاء الجزائري تواجدها في الجزائر.

وكان بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أمس، قد شدد على "إدانة الجزائر وبشدة، انتهاك السيادة الوطنية من قبل موظفين دبلوماسيين وقنصليين وأمنيين تابعين للدولة الفرنسية، شاركوا في عملية إجلاء سرية وغير قانونية لرعية جزائرية يعتبر تواجدها على التراب الوطني ضروريا بقرار من القضاء الجزائري".

وجاء في البيان "أعربت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أمس، لسفارة فرنسا عن إدانة الجزائر الشديدة لانتهاك السيادة الوطنية من قبل موظفين دبلوماسيين وقنصليين وأمنيين تابعين للدولة الفرنسية، شاركوا في عملية إجلاء سرية وغير قانونية لرعية جزائرية يعتبر تواجدها على التراب الوطني ضروريا بقرار من القضاء الجزائري".

وأضاف المصدر أنه في هذه المذكرة الرسمية، ترفض الجزائر هذا التطور "غير المقبول ولا يوصف" الذي يلحق "ضررا كبيرا" بالعلاقات الجزائرية-الفرنسية.

وكانت يومية المجاهد قد كتبت في افتتاحيتها الصادرة أمس، أن فرنسا التي تواجه الكثير من الغضب في إفريقيا بسبب غطرستها الاستعمارية الجديدة لن تتغير أبدا، حسبما أوردته برقية لوكالة الأنباء الجزائرية.

"يوم الاثنين، كما جاء في الافتتاحية، تصرفت فرنسا الرسمية بصفة 'غير ودية للغاية' اتجاه الجزائر وتونس حيث قامت عبر تمثيليتها الدبلوماسية في تونس بخرق القانون التونسي من خلال إجلاء باتجاه فرنسا رعية جزائرية كانت على وشك أن ترحل نحو الجزائر لأنها كانت تتواجد في وضع غير قانوني في تونس".

و أكدت عميدة الصحافة الجزائرية الناطقة باللغة الفرنسية أن الجزائريين "قد سئموا من هذه التصرفات غير الودية من قبل فرنسا"، متسائلة كيف لهذه "السياسة الفرنسية التي تتميز بالتقدم بخطوة واحدة والتراجع بعشر خطوات ان تساعد على تهدئة النفوس، بل إنها تضفي برودة على العلاقات الثنائية وذلك قبل أسابيع من زيارة الدولة التي من المنتظر أن يقوم بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى فرنسا؟؟؟".

وأضافت اليومية إن باريس، من خلال هذا التصرف، تضر بالعلاقات بين البلدين في الوقت الذي بدأت تشهد فيه هذه الأخيرة تحسنا، بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الفرنسي إلى الجزائر في أغسطس الأخير والتي توجت ب"إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة" وبعدة اتفاقات تعاون.

و خلصت الصحيفة إلى أن هذا التصرف الذي جاء بعد عدة لقاءات واتصالات بين قيادتي البلدين، تحسبا لزيارة الدولة للرئيس تبون إلى فرنسا، قد يؤدي إلى تأزم الوضع وتعكير الجو الهادئ الذي كان يميز العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

من نفس القسم الحدث