الحدث

الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية تلتزمان بتوسيع مجالات التعاون العسكري

الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل قائد الـ "أفريكوم"

استقبل أمس، الفريـق أول السعيـد شنڨريـحة، رئيـس أركـان الجيش الـوطـني الشعبـي، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول مايكل لانغلي، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري هام.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني فقد تطرق الطرفان خلال هذا اللقاء، إلى التحديات الأمنية التي تواجهها القارة الإفريقية وتبادلا وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذا الوسائل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين، وفي هذا الصدد أكد الفريق أول السعيد شنقريحة أن هذه الزيارة تعد فرصة للطرفين من أجل تجديد التزامهما بالعمل سويا على توسيع مجالات التعاون العسكري الثنائي، وقال في السياق "كما تعد هذه الزيارة فرصة بإمكاننا استغلالها سويا لتجديد التزامنا قصد توسيع مجالات تعاوننا العسكري والتطرق، بكل براغماتية وموضوعية، للمسائل ذات الاهتمام المشترك في المنطقة.

وتابع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي "يتميز الوضع الأمني السائد على الساحة الدولية بظهور النزاعات المسلحة وتفاقم الأزمات والتوترات. وترتب عن هذا الوضع اضطراب النظام العالمي القائم، مما يتطلب، أكثر من أي وقت مضى، تعبئة كافة الفاعلين للانخراط في رؤية جديدة لقانون دولي أكثر إنصافا، تسمح بضمان الاستقرار والتنمية والرفاه لكافة الشعوب دون تمييز".

و بهذه المناسبة، نوه الفريق أول بنوعية التعاون العسكري الثنائي وبالمستوى المبلوغ، الذي ينعكس من خلال النشاطات المختلفة، المنفذة في إطار تبادل الخبرات المتعلقة بالإرهاب، وكذا تكوين مستخدمي الجيش الوطني الشعبي والمساعدة التقنية، معبرا عن الاستعداد التام للقيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، لترقية أكثر لمجالات التعاون العسكري الثنائي، خاصة أن الحوار العسكري المشترك، الذي شرع فيه سنة 2005، يحدد أهدافا جد طموحة في هذا المجال".

كما جدد الفريق أول التأكيد أن الجزائر تتشبث بمبدأ عدم الانحياز، وتتعامل، في إطار خدمة مصالحها، مع دول صديقة كثيرة تربطها معها علاقات عسكرية واقتصادية، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية مع الإشارة إلى إرادة الجزائر من أجل إرساء تعاون يكون في مستوى طموحات الطرفين.

من جهته، عبر قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا عن سعادته بزيارة الجزائر، التي أتاحت له فرصة التباحث مع القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي حول مختلف القضايا الأمنية المطروحة على الساحتين الدولية والإقليمية، مؤكدا على التفاهم المتبادل حول بعض الملفات الجهوية، وإمكانيات الطرفين لتطوير تعاونهما.

من نفس القسم الحدث