الحدث

"من الضروري أن يكون للصحافة الوطنية نزعة استباقية"

لتسويق صورة الجزائر في الخارج، الوزير بوسليماني:

أكد وزير الاتصال محمد بوسليماني أن قطاعه يسعى إلى تحسين الاتصال المؤسساتي حتى يتمكن الصحفي من تقديم المعلومة الصحيحة للمواطن.

قال محمد بوسليماني على أمواج إذاعة الصومام المحلية بولاية بجاية أمس أول أن مواجهة الإشاعة والحد منها يقتضي "تمكين المواطن من تلقي الخبر الصحيح و المعلومة الصادقة" معتبرا ذلك لن يكون ممكنا إلا إذا تحسنت العلاقة بين المكلفين بالاعلام في المؤسسات والصحفيين، وأضاف ان الصحفي يرافق المكلف بالاتصال في المؤسسات وان وزارته تعمل على تحسيس المكلفين بالإعلام بالولايات والوزارات و مختلف المؤسسات ليكون هناك "تجاوب مع الصحافة لتمكينها من المعلومة من منبعها حتى يكون للصحافة مصداقية تسمح بتوثيق الثقة بينها و بين المتلقي الذي هو المواطن".

وقال في هذا الشأن أن "الفراغ هو الذي يولد انتشار الاشاعة و الاخبار الكاذبة" و استشهد في ذلك بما قامت به وزارة الصحة خلال الأزمة الصحية لكوفيد-19 و إبلاغها المواطن يوميا بالإحصائيات الصحيحة حول حالات الإصابة ما جعل المواطن ينتظر بيانها اليومي و وضع حدا للإحصائيات المغلوطة.

وأكد بوسليماني أن أهمية محاربة الاشاعة وإرساء مصداقية الصحافة تكمن في "كون الجزائر اليوم تواجه هجومات سبيرانية كبيرة و من المفروض على الصحافة أن تكون في الصف الأول للدفاع عن الجزائر"، كما أكد انه من الضروري أن يكون للصحافة نزعة استباقية لمواجهة التحديات الكبيرة ولتسويق صورة الجزائر في الخارج, مضيفا أن "للصحافة الجزائرية كفاءات يجب استغلالها أحسن استغلال" في ذلك.

وقال أيضا أن الصحافة الوطنية برهنت في العديد من المناسبات قدرتها على رفع التحديات مستدلا في ذلك بالتغطيات الصحفية الجيدة لإحداث كبيرة و هامة كالقمة العربية التي احتضنتها الجزائر في 2022 , واستعراضات الاحتفال بستينية الاستقلال وبطولة أمم إفريقيا للمحليين التي تجري حاليا.

وعن الدورات التكوينية التي تنظمها وزارة الاتصال لصالح الصحافة الوطنية والمكلفين بالإعلام في المؤسسات حول الاتصال المؤسساتي، أعلن بوسليماني أن دورات أخرى ستنظم في جنوب البلاد ببشار وأخرى بتلمسان لفائدة صحفيي الولايات المجاورة لها ، بعد تلك المنظمة في قسنطينة وتمنراست وبجاية.

وخلص بوسليماني بالقول أن الوزارة ستطبع دليلا بعد "تقييم جدي" لكل ما تضمنته الدورات لتحسين العلاقة بين الصحفي والمكلف بالإعلام بالجهات الرسمية والمؤسسات وأنها ستعمل من اجل تحقيق هذا الهدف.

من نفس القسم الحدث