الحدث

منظمات حماية المستهلك تثمن قرار رئيس الجمهورية

بعد قرار مجلس الوزراء توفير أجهزة إنذار ضد تسربات الغاز مجانا

ثمنت منظمات حماية المستهلك، قرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلق بالتزويد مجانا بيوت المواطنين بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، مبرزين دور هذا القرار في تقليص عدد الوفيات جراء الظاهرة.

وفي هذا الإطار، دعا رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وارشاد المستهلك ومحيطه، مصطفى زبدي، في تصريح ل/وأج أن هذا القرار يمثل "خطوة جد ايجابية في سبيل الحد من عدد الوفيات، خصوصا وأن عمليات التحسيس التي أقيمت في العديد من المناسبات لم تؤت بالثمار المرجوة".

وبعد أن ذكر بأن تزويد المنازل بهذه الاجهزة يمثل مطلبا لمنظمات حماية المستهلك منذ سنوات عديدة، دعا السيد زبدي إلى التسريع في تجسيده ميدانيا وفق "مخطط استعجالي"، خصوصا وأن العملية ستستغرق وقتا "طويلا" لذلك، بالنظر للعدد "الهام" للمساكن عبر كامل التراب الوطني.

وعلى هذا الأساس، يضيف رئيس المنظمة، فإن "البدء في العملية بأسرع وقت ممكن أمر أكثر من ضروري لتحقيق الهدف خريف 2024".

من جهته، عبر رئيس جمعية "الأمان" لحماية المستهلك، حسان منوار، عن ارتياحه لقرار رئيس الجمهورية القاضي بإلزامية تركيب منبهات لتسرب الغاز بالبيوت بصفة مجانية، "ما من شأنه تقليص عدد الوفيات المتعلقة بالتسربات بنسبة 50 إلى 60 بالمائة".

وأضاف منوار، أنه "من ضروري البدء في العملية بصورة مستعجلة"، مؤكدا أن مجمع سونلغاز يملك من الامكانيات ما يسمح له بتجسيد هذا المسعى، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة أن تتبع هذه العملية بتصرفات وقائية من طرف المواطن، وعلى رأسها استبدال الأجهزة حين انتهاء مدة صلاحيتها.

كما طالب رئيس جمعية "الأمان" بالتوجه نحو نظام التدفئة المركزية التي من شانها وقاية المواطن من تسربات الغاز، الانفجارات والحرائق، مع ضمان اقتصاد الطاقة وحماية البيئة.

وحث "على تعميم التدفئة المركزية من خلال منح قروض من دون فوائد للمواطنين الراغبين في ذلك".

ويرى رئيس المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك "حمايتك"، محمد عيساوي، أن ظاهرة الاختناق بالغازات المحترقة (أحادي أكسيد الكربون) لا تزال تحصد الأرواح بالرغم من جهود التحسيس، مما تطلب اتخاذ هذا القرار "الشجاع" الذي شكل مطلب جمعيات حماية المستهلك لسنوات عديدة.

وطالب عيساوي بضرورة فرض زيارات معاينة دورية للسكنات وشهادات مطابقة لا تمنح في الحالات التي يسجل فيها تغييرات أو إلغاء لمنافذ التهوية التي تعرض أصحابها لخطر الموت، إلى جانب شهادات مطابقة لسلامة التجهيزات المستخدمة.

ولفت أيضا إلى أهمية إدراج الجهاز الكاشف لتسرب الغاز في دفتر شروط المتعلق بالمشاريع السكنية الجديدة. وأكد رئيس الجمعية أن "هذا الاجراء سيكون له أثر مالي على مجمع سونلغاز، إلا أن حياة المواطن لا تقدر بثمن".

من نفس القسم الحدث