الحدث

مشاورات جزائرية سعودية لضبط الأمور التنظيمية لموسم الحج

خلال لقاء تنسيقي جمع بلمهدي بوزير الحج والعمرة السعودي

ناقش أمس، وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي، الإجراءات التنظيمية التي ستطبع تنظيم موسم حج 1444/2023 خلال لقاء تنسيقي جمعه بوزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة.

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الدينية أن الطرفين عقدا لقاء تنسيقيا لإطارات وزارة الشؤون والوفد السعودي برئاسة وزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي ووزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة بخصوص موسم حج 1444/2023.

وفي هذا الصدد, أكد بلمهدي في ندوة صحفية مشتركة نشطها مع نظيره السعودي ترحيبه "بتعاون السلطات السعودية مع الجزائر لتسهيل الإجراءات للحجاج الجزائريين" مشيدا بالعلاقات "القوية" بين البلدين الشقيقين.

وأوضح أن هذه الزيارة, الأولى من نوعها التي يقوم بها وزير الحج والعمرة للمملكة العربية السعودية إلى الجزائر مرفوقا بوفد هام, من شأنها الاسهام في "تطوير الخدمات للحجاج والمعتمرين" لا سيما في ظل وجود" تسهيلات كثيرة" سيتم تجسيدها بعد زيارة الوفد التحضيري إلى السعودية.وأكد أن الوزارة تسعى من خلال ديوان الحج والعمرة "للعمل الممنهج لازالة العقبات ورفع التحديات لتقديم أفضل الخدمات وأفضل تكفل بالحاج الجزائري".

وعقب اللقاء أبرز وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان في ندوة صحفية جهود بلاده من أجل تطوير الخدمات المقدمة للحجاج وتسهيل أداء المناسك. وكشف الوزير السعودي بأن بلاده تستعد لاستقبال أكثر من 2 مليون حاج هذا العام من ضمنهم 41300 حاج من الجزائر.

وفي هذا السياق تم إطلاق منصة نسك لتسهيل إجراءات السفر لمكة والمدينة واختيار خدمات السكن والتنقل وحجز الطيران وأشار إلى عودة أعداد الحجاج مثلما كان قبل جائحة كورونا دون تحديد سقف للعمر مع إلغاء شرط وجود محرم للمرأة سواء للحج أو العمرة كما ذكر وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان أن بلاده عملت على توسعة كبيرة لمسجد قباء وتطوير المناطق التاريخية والأثرية توسعة المطارات في جدة والمدينة المنورة.

وبخصوص الإجراءات الجديدة الخاصة بالعمرة فقد تم تمديد تأشيرة العمرة من 30 يوم إلى 90 يوم في حين تصدر التأشيرة في أقل من 24 ساعة الكترونيا معلنا عن السماح بأداء العمرة للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات، مشيرا إلى عودة أعداد الحجاج لهذا الموسم لما كانت عليه قبل الجائحة.

من نفس القسم الحدث