الحدث

نحو استقطاب 11 مليون سائح آفاق 2030

من خلال وضع استراتيجيات لتفعيل الجذب وتحسين الوجهة المحلية، مسؤول بوزارة السياحة:

توقع أمس مدير السياحة بوزارة السياحة، عبد الحميد ترقيني تحقيق رقم مليوني سائح للصحراء الجزائرية خلال موسم السياحة الصحراوية هذا العام، مشيرا أن الرهان الحقيقي هو بلوغ 11 مليون سائح أفاق 2030 وتعزيز الوجهة الداخلية وتفعيل أكبر للجذب السياحي. 

وأوضح ترقيني على أمواج القناة الإذاعية الأولى أن الولايات الساحلية استقبلت أكثر من 10 ملايين سائح خلال موسم الاصطياف بعد رفع إجراءات الحجر الصحي خلال جائحة كورونا، وهو رقم اعتبره انجاز للسياحة الداخلية بعد فترة كانت الأصعب على القطاع.

وفي حديثه عن السياحة الصحراوية كشف ذات المسؤول أن الجزائر تعول كثيرا على هذه السياحة التي أصبحت تشكل مرحلة سياحية مهمة في الجزائر وتستقطب العديد من الزوار الجزائريين والأجانب خاصة وأن الصحراء تشكل نسبة 80 بالمئة من المساحة الإجمالية للجزائر.

وحسب ترقيني فقد تم سنة 2021 إحصاء حوالي مليون جزائري وأجنبي زائر للصحراء مشيرا إلى إبرام اتفاقيات مع الخطوط الجوية الجزائرية والمؤسسات النقل البحرية لاستقطاب أكبر عدد ممكن من السياح من خلال تعزيز الرحلات وتعزيز العمل التشاركي بين الوكالات السياحية والقيام بعديد الرحلات الاستكشافية، متوقعا وصول العدد لميوني سائح خلال هذا الموسم. وأكد المدير العام للسياحة بوزارة السياحة والصناعة التقليدية وجود طلبات استثمار في مجال السياحة خاصة السياحة الصحراوية، مشيرا إلى الاستراتيجية والهدف المسطر من قبل قطاع السياحة والمتمثل في استقطاب 11 مليون افاق 2030. وبخصوص المشاريع الاستثمارية المسجلة على مستوى وزارة السياحة فقد بلغت حسب تركيني عبد الحميد أكثر من 2000 مشروع سياحي معتمد من بينها 700 مشروع في طور الإنجاز كاشفا وجود طلبات كثيرة للاستثمار خاصة من دول الخليج أين تم زيارة الجزائر وتعريفهم بما تزخر به الجزائر من مناطق سياحية. وقال ترقيني أنه بعد فتح خط بين فرنسا وجانت، إلى جانب الخطوط الأخرى، ستكون هناك حركية كبيرة للسياحة بالمناطق الصحراوية. كما أشار ذات المسؤول أن السياحة في الجزائر بدأت تستعيد أمجادها بفضل المجهودات والقرارات السيادية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى ضرورة بناء وجهة سياحية بالمعايير الدولية.

من نفس القسم الحدث