الحدث

رفع درجة التنسيق بين المستثمرين والسلطات المحلية لدفع الاستثمارات العالقة

لاسيما ما تعلق بربط مناطق النشاط بمختلف الشبكات، زغدار يطالب:

دعا وزير الصناعة أحمد زغدار المستثمرين إلى المساهمة مع السلطات المحلية في التكفل بأشغال ربط مناطق النشاطات والمناطق الصناعية بمختلف الشبكات وهو ما من شأنه أن يسرع وضع الاستثمارات قيد الخدمة وذلك في إطار تركيبه مالية بين أصحاب المشاريع و السلطات المحلية للولايات و البلديات.

وأكد الوزير في تصريح للصحافة بمنطقة النشاطات 32 هكتارا بشلغوم العيد، خلال زيارة له لولاية ميلة الخميس الماضي  حيث عاين وحدة لإنتاج الدهان ومواد صيانة السيارات و سلم 12 رخصة استغلال لمستثمرين ''حرص الدولة على مرافقة المستثمرين وتذليل العقبات التي تواجههم''، مشيرا إلى أن قطاعه يحصي حاليا ما يزيد عن 800 مشروع استثمار على المستوى الوطني بنسب تقدم تتراوح ما بين 70 و80 بالمائة يجري العمل على دعمها ومرافقة أصحابها حتى تتجسد على أرض الواقع، و ذلك عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, التي "أعطت ديناميكية و سمحت بإزالة مختلف العراقيل التي كانت تعيق الاستثمار". و أبرز وزير الصناعة بالمناسبة أنه يتعين اليوم على المستثمرين "رفع نسبة الإدماج''، مضيفا بأن "الجزائر أصبحت اليوم قطبا بمنظومتها القانونية الاستثمارية وإمكاناتها ومقوماتها التي ستسمح بالانتقال إلى مرحلة إرساء صناعة حقيقية بدلا من الاستيراد و التركيب".

  • انتعاش القطاع الصناعي العمومي بأكثر من 8 بالمائة في 2022

بالمقابل كشف وزير الصناعة أحمد زغدار أن القطاع الصناعي العمومي قد عرف ''انتعاشا فاق 8 بالمائة خلال السنة الجارية 2022 '' . وأوضح زغدار  لدى معاينته الوحدة الإنتاجية للمدافئ المنزلية ''سوناريك'' بفرجيوة أن الهدف هو بلوغ نسبة انتعاش ما بين 10 إلى 15 بالمائة و ذلك وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وأكد الوزير خلال تلقيه شروحات حول المنتجات التي تصنعها الوحدة الإنتاجية للمدافئ المنزلية بفرجيوة على أن المنتجات الجزائرية ومنها منتجات مؤسسة "سوناريك" من مدافئ وسخانات الماء والمراجل ''منافسة ومطلوبة في الأسواق'' ما يستدعي –حسبه- فتح فضاءات تجارية دائمة حتى في دول أجنبية لتسويقها على غرار موريتانيا والنيجر والسينغال باعتبارها من الأسواق ''الواعدة'' التي يجب دخول المؤسسات المصنعة الجزائرية إليها. كما أشار في ذات السياق إلى وجود جالية جزائرية مقيمة في عدة دول من العالم تطلب المنتوج المحلي. و شدد الوزير بالمقابل على مراعاة المعايير والمقاييس العالمية في التصنيع مؤكدا على مرافقة الدولة من خلال محاربة الغش والمنافسة غير الشريفة، كما أبرز جهود التنسيق مع وزارة التجارة و ترقية الصادرات ومصالح الجمارك لاستحداث مخابر مراقبة الجودة وتفعيلها على مستوى الموانئ لضمان دخول منتجات مطابقة .

  • دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيحول الجزائر لدولة مصدرة لزيت المائدة

هذا وأكد وزير الصناعة, أحمد زغدار, من ولاية جيجل, أن دخول مصنع ''كتامة آقري فود'' لإنتاج الزيوت الغذائية مرحلة الإنتاج سيكون ''نهاية 2023 ليجعل من الجزائر بلدا مصدرا لزيت المائدة". وأوضح الوزير, خلال معاينته لهذا المشروع الذي يقع بمنطقة بازول داخل ميناء جن جن (جيجل) و ذلك في إطار زيارة عمل و تفقد إلى هذه الولاية, أن هذا المشروع ''الواعد'' سيسمح للجزائر بأن تكون "بلدا مصدرا لزيت المائدة بالنظر لامتلاكنا لكل المقومات لتحقيق ذلك". وأبرز الوزير أنه بدخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج ''نهاية 2023'' إضافة إلى دخول متعامل خاص مرحلة الإنتاج خلال الثلاثي الثاني من نفس السنة, ''ستتمكن الجزائر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة زيت المائدة لتتجه للتصدير نحو الدول المجاورة وكذا الدول الإفريقية''. وأرجع  زغدار سبب تمديد آجال استلام المشروع إلى غاية ''نهاية 2023'' بعد أن تم الإعلان عن موعد سابق في ''نهاية 2022'' إلى أن فتح ملف المصنع الذي تم استرجاعه لصالح الدولة بعد قرار من العدالة كشف عن "وجود تراكمات ومخلفات مع عدد من المتدخلين من جنسيات مختلفة وتمت مفاوضات طويلة من أجل الحفاظ على حقوق الدولة وحماية الاقتصاد الوطني نتيجة لتضخيم الفواتير في السابق وكذا حجز المعدات بالموانئ وغيرها من الأمور التي أدت إلى تأخر الآجال المعلن عنها سابقا".

من نفس القسم الحدث