الحدث

قانون أساسي لصيانة العتاد الطبي في المستشفيات قريبا

بهدف تسيير أنجع للإمكانيات التي توفرها الدولة في المجال الطبي، سايحي يعلن:

كشف أمس وزير الصحة، عبد الحق سايحي، أنه يتم حاليا التحضير لقانون أساسي يتعلق بصيانة العتاد الطبي للمؤسسات الإستشفائية ويشمل تسيير عمل كافة المتدخلين في هذا المجال، مشيرا أنه تم أيضا تحديد إستراتيجية من طرف الوزارة تتمثل في إعداد برنامج لصيانة التجهيزات الطبية حسب المعايير الدولية بشكل يسمح باستفادة أكبر من هذه التجهيزات وتسيير أمثل للإمكانيات التي توفرها الدولة في المجال الطبي.

وخلال إشرافه على افتتاح الملتقى الوطني الأول حول تحسين نوعية واستعمال التجهيزات الطبية. أكد سايحي أن الهدف الذي وضعته وزارة الصحة  هو الإستعمال الأمثل للتجهيزات الطبية وصيانتها، لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمرضى، مضيفا أنه وبالرغم من الأهمية الكبيرة التي يوليها مهنيو الصحة لصيانة التجهيزات إلا أنّنا لا زلنا نسجل بعض النقائص في هذا المجال. وعليه فقد دعا وزير الصحة إلى ضرورة تدارك الوضع والتكفّل بهذا الانشغال بالجمع بشكل متناسق ومنظّم بين الممارسة الطبية والتسيير الحسن للإمكانيات التي سخرتها الدولة، مع ضرورة وضع خطة محكمة لمتابعة العتاد بكل أصنافه وبالخصوص العتاد الطبي. كما أضاف وزير الصحة "أنه على يقين أن حسن اختيار التجهيزات لا يتوقف فقط على نوعيتها وفعاليتها ولكن أيضا على قدرة مهنيي الصحة على استخدامها بشكل أمثل مع ضمان صيانتها بكل فعالية واقتناء الأنجع للأجهزة لابد أن يكون مصحوبا بتكوين الموارد البشرية المستخدمة له التي تكفل صيانتها" حسب تعبير الوزير،  كما أشار وزير الصحة، إلا أن هذه الرؤية هي التي يوّد أن تطبع العمل في هذا المجال، ملّحا على العنصر البشري الذي يعوّل عليه كثيرا، مغتنما الفرصة للتذكير بأنه تمّ إعداد قانون أساسي خاص للفاعلين في مجال الصيانة وهو قيد الدراسة، و تمّ أيضا الاتفاق مع وزارة التكوين المهني لتكوين تقنيين في مجال الصيانة.

  • تعميم عمليات تفتيش ومعاينة المؤسسات الصحية على كامل التراب الوطني

بالمقابل كشف وزير الصحة, عبد الحق سايحي عن تعميم  عمليات المعاينة والتفتيش الخاصة بوضعية المؤسسات الصحية على كامل التراب الوطني, مضيفا أن التقارير النهائية للفرق المشرفة على العملية سترفع إلى مجلس الوزراء. وأوضح سايحي, في تصريح للصحافة على هامش الملتقى الوطني الأول حول "تحسين نوعية واستعمال التجهيزات الطبية", أنه "طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, باشرت فرق المعاينة التي تم تشكيلها للوقوف على وضعية المؤسسات الصحية عملها الأسبوع الماضي ولا تزال العملية متواصلة", مشيرا إلى أنه تم "ابتداء من أمس الأول الاثنين, تعميم عمل هذه الفرق على كافة المؤسسات الصحية عبر كامل التراب الوطني". وأضاف أن التقارير النهائية المنبثقة عن عمل فرق المعاينة "سترفع إلى مجلس الوزراء للنظر فيها". وكان رئيس الجمهورية قد أمر وزير الصحة, خلال اجتماع مجلس الوزراء الأحد الماضي, بإعداد "عرض حال حول وضعية المستشفيات وتسييرها عبر التراب الوطني خلال الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء ومباشرة تفتيش وطني حول الوضعية السائدة".

من نفس القسم الحدث