الحدث

10 بالمائة من الجزائريين يعانون من أمراض الكلى

حملة وطنية للتحسيس بالتبرع بالأعضاء في مارس 2023

أعلن، أمس، رئيس الجمعية الجزائرية لمرضى الكلى وتصفية الدم وزرع الأعضاء، البروفيسور طاهر ريان عن إطلاق حملة وطنية لتحسيس السكان بالتبرع بالأعضاء خلال شهر مارس 2023، وذلك من اجل الرفع من عدد عمليات زرع الكلى في الجزائر، التي لازالت دون تطلعات المرضى.

أوضح البروفيسور ريان، على هامش المؤتمر الـ 27 للجمعية الجزائرية لمرضى الكلى وتصفية الدم وزرع الاعضاء، الذي جرى تحت شعار "طب الكلى بدون حدود"،  ان زرع الكلى "لا يستجيب لتطلعات المرضى"، مشيرا الى انه يتم التحضير لإجراء حملة وطنية لتحسيس السكان بالتبرع بالأعضاء في سنة 2023 وسيتم الشروع فيها في إطار اليوم العالمي للكلى المصادف لـ 10 مارس.

وأضاف يقول إن هذه الحملة "ستؤكد على أهمية التبرع بالأعضاء، فيما سيتم توزيع بطاقات متبرع على المواطنين المؤيدين للتبرع بالأعضاء، مما سيسمح بالحصول على تقييم نسبة هذه الفئة من السكان".

كما أشار الى أن "10 % من سكان الجزائر يعانون من أمراض الكلى، من بينهم 26.000 مريض يخضعون لغسل الكلى و1.000 يجرون عمليات التحال الصفاقي"، موضحا في ذات السياق، ان "15000 مريض بالقصور الكلوي ينتظرون حاليا عملية زرع للكلى، أي اجراء 500 عملية زرع سنويا على الاقل، من اجل الاستجابة للطلب".

وأضاف ذات المتحدث قائلا "إننا في حدود  50 % من الأهداف المرجوة، ولازال ينتظرنا عمل كبير، سواء بالنسبة للفرق الطبية أو بالنسبة للسكان"، قبل أن يؤكد على الطابع "العلمي المحض" لهذه المسألة.وفي هذا السياق دعا البروفيسور ريان، إلى مشاركة الائمة في التحسيس بهذه المسالة التي تشكل "عملا منقذا" للحياة الإنسانية، كما دعا إلى تطبيق أحكام قانون الصحة الجديد، الذي يشجع على اخذ الأعضاء من الجثامين.

من نفس القسم الحدث