الحدث

الجزائر تحصي 14 ألف حالة وفاة بسبب أمراض القلب والشرايين

سايحي: مستوى أي منظومة صحية يقاس بامكانية الحصول على علاج نوعي

كشف عبد الحق سايحي وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، عن إحصاء 14 ألف حالة وفاة بسبب أمراض القلب والشرايين في الجزائر ، لتكون هذه العلة أول سبب للوفاة وطنيا.

تصريحات الوزير جاءت خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي ال 26 للجمعية الجزائرية لأمراض القلب الذي يصادف الذكرى الخمسين لتأسيسها.
وفي هذا السياق قال الوزير، بات من الضروري اليوم إعطاء أهمية أكثر لأمراض القلب والشرايين و القيام بدراسة ملمة بالعوامل المسببة لها والمتمثلة خصوصا في ارتفاع ضغط الدم وداء السكري والتدخين وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وقلة النشاط البدني وزيادة الوزن وكذا الإجهاد النفسي الاجتماعي.
الوزير أشاد بالدور الأساسي الذي تقوم به الجمعية الجزائرية لأمراض القلب التي تساهم بشكل فعال من خلال مختلف برامج التوعية و التربية والفحص، في تعبئة مجتمعنا
حول هذه القضية الأساسية التي تتطلب عملا دؤوبا على المدى الطويل بتظافر جهود جميع الفاعلين سواء تعلق الأمر بقطاع الصحة أو باشراك القطاعات الأخرى ذات الصلة.
وتطرق الوزير إلى إستراتيجية الحكومة المتمثلة حسبه في المضي قدما نحو تحسين وسائل الوقاية من أمراض القلب والشرايين وكذا تحسين جميع مراحل العلاج، بدءا من مواعيد الحصول عليها إلى غاية توفرها على أحسن وجه وبنوعية عالية.
ويشار إلى أن المؤتمر الدولي للجمعية الجزائرية لأمراض القلب يتواصل طيلة ثلاثة ايام بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بحضور أهل الاختصاص لمناقشة عديد المواضيع المرتبطة بأمراض القلب والشرايين.

من نفس القسم الحدث