الحدث

"استرازينكا" يفتح النقاش حول سبل دعم برنامج مكافحة السرطان في الجزائر

نحو رفع التوصيات إلى إدارة المخبر للتكفل بها بالتنسيق مع وزارة الصحة

أطلق مخبر "استرازينكا" برنامجا خاصا بعنوان تسريع التغيير في سبل مكافحة السرطان، حيث تم فتح نقاش جمع أمس، أهل الاختصاص في المجال الطبي في الجزائر من جمعيات وأطباء وغيرهم من الفاعلين.

وفي هذا السياق اقترحت جمعية الأمل برئاسة حميدة كتاب أن يتم تكوين الجمعيات المتخصصة في هذا الحقل، إضافة إلى توعية المرضى والساكنة عموماً بمرض السرطان إلى جانب توفير التشخيص المبكر لانقاذ حياة المرضى.

بدوره البروفيسور عدة نجار عن الجمعية العلمية لمكافحة السرطان أشار إلى أهمية التجارب السريرية وتاسف عن الواقع الصعب لمرضى السرطان في الجزائر بالرغم من توفر إرادة سياسية لتحسين الوضع.

البروفيسور صغير فاطمة من جهتها دافعت عن المرضى غير القادرين على دفع تكاليف العلاج على مستوى الهياكل الصحية الخاصة بسبب الاكتظاظ الذي تعرفه المصالح العمومية.

أما ممثلة مخبر "استرازينكا" الدكتورة اوهيب دلال، فقد أكدت أن اللقاء خرج بتوصيات سترفع إلى ادارة المخبر للتكفل بها بالتنسيق مع وزارة الصحة وفي المقدمة دعم التحاليل التي تسمح باقتناء الأدوية الملائمة لمرضى السرطان وكذا تسريع التشخيص المبكر وتوعية الساكنة وتكوين الجمعيات المتخصصة في الصحة إلى جانب دعم التجمعات المتعددة التخصصات على مستوى المستشفيات الجزائرية.

من نفس القسم الحدث