الحدث

"لا يمكن أن نخرج مُنتصرين إلا بوحدة الصف ولم الشمل"

قال إنه لا يمكن أن يعمّ السلام إلا باستعادة الحق الفلسطيني، قيس سعيد:

أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، انه لا يمكن أن يكون هناك سلام إلا باستعادة الحق الفلسطيني، الذي لا يمكن أن يسقط بالتقادم وإقامة دولة فلسطينية حرة عاصمتها القدس الشريف، معتبرا أن القمة العربية المُنعقدة بالجزائر جاءت تحت شعار "لم الشمل" الذي يختصر ضرورة تجاوز كل الأسباب التي أدت إلى الأوضاع التي نعرفها في الوطن العربي.

وبدأ الرئيس قيس سعيد كلمته في افتتاح أشغال القمة العربية الـ31 عشية بتهنئة الجزائر قيادة وشعبا بذكرى اندلاع الثورة التحريرية المجيدة، قائلا "إن الشعب الجزائري صمّم على التحرر فحقق ذلك بدم الشهداء الزكية الطاهرة التي التحقت بالرفيق الأعلى". مؤكدا أنه لن ينسى أبدا امتزاج الدماء التونسية والجزائرية.

وأكد الرئيس التونسي، ضرورة العمل كصف واحد لمواجهة مختلف التحديات، وقال في السياق "كلنا إصرار لرفع كل التحديات والعقبات ونستشرف المستقبل لنتخطى بعزيمة واحدة كل الحواجز وأسباب الخلاف"، موضحا أن "الوطن العربي العزيز منذ سنوات طويلة يعيش أوضاعا صعبة وزادت تفاقما في الأعوام الماضية لعدة أسباب معروفة من بينها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى عدت أوضاع اجتماعية واقتصادية وسياسية تعيشها المنطقة العربية".

وتابع قائلا "لا يمكن أن نخرج مُنتصرين إلا بوحدة الصف ولم الشمل والقضاء على كل أسباب الفرقة والانقسام والاتفاق على التكاتف والتعاون"، مشيرا إلى أن السنة الحالية كانت سنة استثنائية بكل المقاييس وفي ظرف دولي وإقليمي غير مسبوق من حيث حجم التحديات وتعدد أبعادها وتوالي التغيرات والمستجدات.

كما شكر الرئيس التونسي قيس سعيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قائلا: "أشكر الرئيس تبون على المساعي الحميدة التي توجت بتوحيد البيت الفلسطيني وتحقيق المصالحة الفلسطينية وسنمضي قدما نحو ترسيخ حقيقي للمصالحة باعتبارها شرطا رئيسيا لمواجهة السياسات القمعية للاحتلال وإعلاء الصوت الفلسطيني الواحد الموحد".

وأكد المتحدث ذاته، على استحالة وجود سلام في العالم إلا عبر إقامة دولة فلسطينية حرة وعاصمتها القدس الشريف، داعيا الأطراف الليبية إلى لم الشمل وتحقيق المصالحة لأن الحل لا يمكن إلا أن يكون ليبي ليبي.

من نفس القسم الحدث