الحدث

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يشيد بدور الجزائر في قيادة الوساطات لحل النزاعات الدولية

لعمامرة يجري مباحثات مع نظيره الروسي بنيويورك

أشاد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة, تشابا كوروشي, اليوم السبت بنيويورك, ب"الدور البارز" الذي تلعبه الجزائر في نشر السلم في جوارها الاقليمي وعلى الساحة الدولية عامة, و ب"سجلها الحافل" في قيادة الوساطات لإنهاء النزاعات الدولية.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة, الذي أشاد ب"الدور البارز للجزائر في نشر السلم والاستقرار في جوارها الاقليمي وعلى الساحة الدولية بصفة عامة".

وفي هذا السياق, أعرب السيد كوروشي عن اعجابه ب"السجل الحافل والمتميز للدبلوماسية الجزائرية في قيادة الوساطات لإنهاء النزاعات", متطلعا ل"مساهمتها الحكيمة في معالجة التحديات التي تفرضها التوترات المتزايدة على الساحة الدولية".

كما أعرب رئيس الجمعية العامة عن تقديره "للدعم الذي تقدمه الجزائر ومساهمتها المعتبرة في سبيل انجاح رئاسته" لهذا الجهاز الاممي.من جهته, هنأ لعمامرة خلال اللقاء, تشابا كوروشي على انتخابه رئيسا للدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة, و أعرب له عن "دعم الجزائر و تطلعها للعمل الوثيق" تحت قيادته لتجسيد أولويات هذه الدورة في مجالات السلم و الامن والتنمية المستدامة وحقوق الانسان.

ومن جهة أخرى أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, اليوم السبت, محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف, وذلك في سياق مشاركتهما في أشغال الدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك.

وشكلت المحادثات فرصة لاستعراض مختلف جوانب الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وروسيا وسبل تعزيزها في أفق الاستحقاقات الثنائية المقبلة.

في هذا السياق, جدد الوزير لافروف التأكيد على الدعوة الموجهة إلى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, من قبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين للقيام بزيارة رسمية إلى موسكو.

من جهة أخرى, تبادل الوزيران وجهات النظر حول أهم قضايا السلم والأمن المطروحة على صعيد القارة الافريقية, حيث جددا عزمهما على تنسيق جهودهما للدفع بالمساعي الرامية إلى "تفعيل حلول افريقية للمشاكل الافريقية".

من نفس القسم الحدث