الحدث

الشروع في عمليات استخراج الحديد الخام بمنجم ڨارا جبيلات

عقب تنفيذ عمليات الرمي بالمتفحرات

أعلنت مصالح ولاية تندوف عن نجاح عملية الرمي بالمتفجرات رقم 3 بمنجم ڨارا جبيلات غرب، والتي تسمح باستخراج كميات معتبرة من الحديد الخام وتحويلها نحو مصانع التعدين.

وأشارت الولاية في بيان لها، بأن عملية رمي المتفجرات تعتبر ال 3 منذ اعطاء إشارة انطلاق المراحل الأولى لاستخراج الحديد الخام من قبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

وأضافت بأن عملية الرمي بالمتفحرات سمحت بالشروع في استخراج كميات معتبرة من الحديد الخام بمنجم ڨارا جبيلات غرب ليتم إرسالها برا إلى الشمال ليحول جزء منها للخارج للشركاء الاقتصاديين لدولتي الصين وروسيا، فيما أن الجزء الآخر سيتم تحويله لشركات التحويل للحديد والصلب في البلاد.

تتواصل المساعي الحثيثة للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب "فيرال" وائتلاف الشركات الصينية لاستغلال واستخراج الحديد الخام بمنجم ڨارا جبيلات غرب الواقع بولاية تندوف، للاستفادة من الاحتياطي الهام الذي يحوزه، والذي يقدر ب 1,7 مليار طن.

وينتظر أن يتم التوصل لإستخراج حوالي 3 ملايين طن من الحديد الخام خلال المراحل الأولى لاستغلال المنجم، ليرتفع ويتجاوز 40 مليون طن، خلال المراحل الأخرى، بعد توفير كل البنية التحتية اللازمة، إذ ينتظر ربط المنجم بخط للسكة الحديدية، خلال السنوات القليلة القادمة.

ويتوقع الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب "فيرال"، أن تصل عائدات الاستثمار في منجم غار جبيلات في مراحله الأولى لحوالي 2 مليار دولار، لتتضاعف مع ارتفاع الإنتاج على المدى المتوسط والبعيد وتصل أزيد من 8 ملايير دولار.

وتقدر احتياجات الجزائر في الوقت الراهن من الحديد الخام بين 6 و7 ملايين طن سنويا، في الوقت الذي لا يتجاوز انتاجها 2,5 مليون طن، وسيمكن استغلال منجم ڨارا جبيلات من تغطية العجز المسجل في السوق الوطنية، وتصدير كميات معتبرة بعد الانتهاء من المراحل الأولى للاستغلال، إذ تراهن السلطات العليا للبلاد على منجم ڨارا جبيلات لتغطية العجز وتحقيق الإكتفاء الذاتي من الحديد الحديد، وتصدير الفائض، وهو الوضع الذي سيمكن من وقف استيراد الحديد الخام، الذي يكلف سنويا الخزينة العمومية ملايين الدولارات.

للإشارة، فإن استغلال منجم ڨارا جبيلات سيساهم في دعم كافة مصانع التعدين على مستوى الوطن وتمويلها بالحديد الخام، فيما ستوجه النسبة المتبقية من الإنتاج للتصدير، خاصة وأن مصانع التعدين تستعين بالخام المستوردة لتلبية احتياجاتها.

من نفس القسم الحدث