الحدث

انقطاع مؤقت لإمدادات الغاز الجزائري إلى إسبانيا

جراء عطب مس خط الأنابيب بمدينة "ألميريا"

أعلن يوم أمس، مجمع سوناطراك عن انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي المصدر نحو إسبانيا، عبر خطوط أنابيب ميد غاز، بسبب عطب وقع في الجهة التابعة لمدريد.

وكشف مجمع سوناطراك في بيان مقتضب له، عن تسجيل عطب صبيحة يوم أمس الأحد على مستوى خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي لاسبانيا "ميد غاز"، على الجانب الأخر من ضفة البحر الأبيض المتوسط، على مستوى مدينة ألميريا.ولم يحمل بيان مجمع سوناطراك أي توضيحات عن نوع العطب ولا المدة التي سيستغرقها تصليح العطب وكذا موعد عودة الإمدادات الغازية طبيعتها.

وتعمل الفرق التقنية التابعة للسلطات الإسبانية على إصلاح العطب، الذي أصاب خط الأنابيب في مدينة ألميريا لإعادة مستوى الإمدادات لحجمها الطبيعي، وفق ما كشف عنه الموقع الإلكتروني لجريدة "إل بايس".

وقالت مصادر للموقع الإلكتروني لجريدة "إل بايس"، إن العطل أدى إلى انخفاض الإمدادات ولم تتوقف بشكل كامل، مضيفا بأن إصلاح العطب لن يستغرق  الكثير من الوقت، قبل عودة تدفق الغاز لمعدلاته الطبيعية.

وتشهد العلاقات الجزائرية الاسبانية في الآونة الأخيرة توترا، على خلفية موقف مدريد من الصحراء الغربية، إلا أن الجزائر أكدت محافظتها على التزاماتها التعاقدية بخصوص العقود المبرمة لتزويد إسبانيا  بالغاز.

ومن جانب أخر، أعلنت الجزائر مراجعة أسعار الغاز الطبيعي المصدر لإسبانيا، وفق ما يتلائم ومستويات الأسعار، التي شهدت ارتفاعا كبيرا في السوق الأوروبية منذ بداية العام الجاري.

جدير بالذكر، أن الجزائر الاتفاقيات الجديدة التي تربط الجزائر باسبانيا في القطاع الطاقوي، تسمح بنقل ما يزيد عن 10,5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا. 

من نفس القسم الحدث