الحدث

البنك الوطني الجزائري يطلق قرضا بدون فوائد لتمويل الحج

منتج "الصيرفة الإسلامية" يغطي حتى 70 بالمائة من تكاليف أداء المناسك

أطلق البنك الوطني الجزائري منتوجا جديدا للصيرفة الإسلامية يسمح بتمويل الحج من خلال قرض دون فوائد لفائدة الحجاج تحت تسمية "السبيل".

وجرى حفل اطلاق هذا المنتوج الجديد المطابق لتعاليم الشريعة الاسلامية والقائم على مبدأ "القرض الحسن" بمقر المديرية العامة للبنك الوطني الجزائري، بحضور مديره العام، محمد لمين لبو والمندوب العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، رشيد بلعيد وممثلين عن المجلس الاسلامي الأعلى والهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الاسلامية وإطارات سامية بالبنوك.

في كلمته بالمناسبة أوضح لبو أن "الأمر يتعلق بقرض دون فوائد قائم على مبدأ-القرض الحسن-يمكن أن يغطي نسبة 70% من تكاليف الحج سيما تكاليف الاقامة والاطعام والنقل منها سعر تذكرة الطائرة مع التسديد في أجل مدته 24 شهرا مع تحديد أقصى مهلة تأخر التسديد بثلاثة أشهر.

وأضاف أن المستفيدين من هذا القرض هم الحائزون على جواز سفر خاص بالحج و أزواجهم و أصولهم و فروعهم (لفائدة أوليائهم الحجاج)، مشيرا إلى أن هذا المنتوج الجديد سيكون متوفر عبر شبابيك البنك ال64 الخاصة بالصيرفة الاسلامية ووكالات الثلاثة الخاصة بهذا النمط من التمويل.

وأكد ذات المسؤول أنه "يمكن الاطلاع على شروط الاستفادة من هذا القرض عبر بوابة الصيرفة الاسلامية و الموقع الالكتروني و الصفحات الرسمية للشبكات الاجتماعية للبنك".

 بدوره أشار عضو المجلس الاسلامي الأعلى، محمد بوجلال الذي حضر الحدث أن هذا المنتوج "مطابق لتعاليم الشريعة الاسلامية"، معتبرا أنه "يلبي انشغالات الحجاج الجزائيين سيما بعد ارتفاع تكاليف الحج".

وأرجع هذا الارتفاع إلى "ارتفاع الأسعار المطبقة لبعض الخدمات المقدمة في البقاع المقدسة و ليس إلى الزيادة المطبقة من قبل الطرف الجزائري"، موضحا "رغم هذا الارتفاع في التكاليف، تبقى الأسعار المطبقة (بالجزائر) أقل من تلك المعتمدة في بلدان أخرى".

من نفس القسم الحدث