الحدث

أكثر من 85 مليون سنتيم تكلفة الحج لهذا الموسم

بين استحسان الوكالات السياحية وانتقادات المعنيين

كشف الديوان الوطني للحج والعمرة، أمس، عن تكلفة موسم حج 2022/1443، والتي قدرت بـ 00ر856.100 دج، شامل لتذكرة السفر، القرار خلف آراء متضربة بين مؤيد ومنتقد له بسبب قيمة التكفلة التي يراها البعض منطقية، فيما يجزم البعض الآخر بانها تجاوزت حدود المعقول.

دعا الديوان الحجاج المؤهلين لأداء مناسك الحج لهذا العام لاتباع عدد من الاجراءات والخطوات الادارية بالتوجه أولا في أقرب وقت الى مصالح البلدية للحصول على وثيقة تثبت تأهيل الحاج لأداء المناسك لهذا الموسم والتوجه بعدها الى اللجان الولائية الصحية مرفوقا بوثيقة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية أو دفتر الحاج للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة والحصول على الدفتر الصحي وشهادة التأهيل الصحي لأداء مناسك الحج.

ويتعين على الحجاج ايضا التوجه الى مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا مرفوقين بجواز السفر البيومتري و بطاقة التعريف الوطنية لاستخراج جواز السفر الصحي المتضمن رمز الاستجابة السريعة و هذا بالنسبة الحجاج الذين اخذوا التلقيح ضد فيروس كورونا في وقت سابق.

وأضاف البيان ان الحجاج الذين لم يتلقوا التلقيح عليهم اخذ اللقاحات المعتمدة و الحصول على جواز السفر الصحي، كما أكد الديوان الوطني الحج و العمرة في بيانه بانه سيتم الإعلان لاحقا عن باقي الخطوات والإجراءات الإدارية المطلوبة وفقا للآجال الزمنية المحددة لها.

وبالمقابل، تفاجأ الحجاج الجزائريون بارتفاع تكلفة الحج لهذا الموسم، التي أعلن عنها الديوان الوطني للحج والعمرة والتي تجاوزت 85 مليون سنتيم. وبعد توقف رحلات الحج والعمرة لموسمين بسبب انتشار فيروس كورونا، قررت السلطات العمومية رفع تكاليف الحج بعد استئنافها هذا الموسم بفارق يصل إلى 33 مليون مقارنة بالمواسم السابقة، وهو ما خلف موجة استغراب وانتقادات خصوصا في غياب توضيحات رسمية من قبل ديوان الحج والعمرة لتبرير هذا الارتفاع.

واكتفى البيان الصادر عن الديوان أمس، بتحديد مصاريف تكلفة الحج بـ 856100.00 شاملة تذاكر السفر، داعيا المعنيين للتوجه في أقرب وقت إلى مصالح البلدية للحصول على وثيقة تثبت تأهيلهم لأداء مناسك الحج لهذا الموسم، ثم التوجه إلى اللجان الولائية الصحية مرفوقين بوثيقة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية أو دفتر الحاج للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة، والحصول على الدفتر الصحي وشهادة التأهيل الصحي لأداء المناسك.

وفي ذات الصدد، قال رئيس الجمعية الوطنية للسياحة والأسفار، زهير معوش كانت متوقعة مقارنة بالتكاليف المقررة على أسعار حجاج الداخل والتي تتراوح ما بين 15500 و17000 ريال. وأرجع زهير معـوش في تصريح لـموقع "سبق برس" ارتفاع السعر الإجمالي الذي وصفـه بالعادي إلى الزيادات التي تعرفها الخدمات في البقاع المقدسة على غرار الفندقة وتذاكر السفر وكذا تمسك المملكة السعودية بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كوفيد-19.

ويـرى رئيس الجمعية الوطنية للسياحة والأسفار أن الارتفاع المسجل في تكاليف الحج يأتي في سياق تبعات الركود الذي خلفته جائحة كورونا، بالموازاة مع مـوجة الزيادات التي ضربت العالم.

على عكس ذلك، وصف رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه، مصطفى زبدي، ارتفاع أسعار تكاليف الحج لهذا الموسم بالكبير جدا. ودعا زبدي في تصريح للموقع، الجهات الوصية لتقديم توضيحات تبرر هذه الزيادة التي لا يمكن تجاهلها. على حد قـوله وأضاف: إن المستهلك الجزائري يفقـه هذه الأمور.. وعلى الجهات الرسمية تقديم مسببات هذه الزيادة التي تعتبر في الحقيقة كبيرة وكبيرة جدا مقارنة بالمواسم السابقة.

وعبر البعض ممن التقت بهم جريدة "الرائد"، عن استغرابهم من التكلفة الجديدة للحج، مؤكدين بأن التكاليف مرتفعة جدا، متسائلين عن السر وراء ارتفاعها بهذا الشكل، بعدما كانت منذ سنتين لا تتجاوز 60 مليون سنتيم.

وقال أحمد وهو في العقد الخامس في حديثه للجريدة، بأن مجرد التفكير في الحج بات صعبا، في ظل التكاليف المرتفعة جدا، بالمقارنة مع امكاناته المادية، والوضع الاقتصادي الصعب.

وفي ذات الاتجاه، أكد جمال، بأن مبلغ 85 مليون سنتيم كبير جدا على العديد من المواطنين، الذي يعانون الأمرين في الوقت الراهن مع ارتفاع أسعار العديد من السلع والخدمات، واليوم أتى الدور على الحج، مطالبا السلطات الوصية بضرورة اعطاء تفاصيل أدق عن طريقة احتساب تكاليف الحج.

من نفس القسم الحدث