الحدث

الاتفاقيات ستضفي الديناميكية المنشودة على العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين

الجزائر وتركيا توقعان عديد اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم، والرئيس تبون يؤكد

وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس، بالعاصمة التركية أنقرة، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الاعلان المشترك للاجتماع الاول لمجلس التعاون رفيع المستوى للبلدين، في اطار زيارة الدولة التي يقوم بها الى تركيا.

كما وقع البلدان، بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور وفدي البلدين، على العديد من اتفاقياتالتعاون ومذكرات التفاهم في عدة مجالات.وشملت الاتفاقيات قطاعات عديدة منها الطاقة و المناجم و المالية و التجارة والصناعة والاعلام و الاتصال والأشغال العمومية و الصيد البحري و العلوم و التكنولوجيا والابتكار والمؤسسات المصغرة و الخدمات الاجتماعية والتكوين المهني والثقافة والتربية والتعليم و البيئة و كذا مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وأكد الرئيس تبون خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره التركي، تلت حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقيات جاءت لـ "اضفاء الديناميكية المنشودة على العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين"، مؤكدا على أن "زخم هذه الاتفاقيات يدل على وجود تكامل بين كل القطاعات" من البلدين.

إلى ذلك تحادث رئيس الجمهورية، أمس ، على انفراد، مع الرئيس التركي السيد رجب، في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها منذ أمس الاحد إلى جمهورية تركيا، بدعوة من أخيه الرئيس التركي. وتوسعت المحادثات، التي جرت بالمجمع الرئاسي، لتشمل وفدي البلدين.

وخلال صبيحة أمس، قام الرئيس تبون بزيارة الى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في العاصمة أنقرة و المتحف المخصص للوثائق والأغراض الشخصية للرئيس الراحل.

وكان رئيس الجمهورية قد حل أول أمس بأنقرة، في إطار زيارة دولة إلى تركيا تدوم ثلاثة أيام بدعوة من رئيس جمهورية تركيا الشقيقة.ويرافق رئيس الجمهورية خلال زيارته لتركيا وفد وزاري هام يتكون من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وزير الطاقة والمناجم، وزير الصناعة، وزير السكن والعمران والمدينة، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وزير السياحة، وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة و الوزير المنتدب المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

من نفس القسم الحدث