الحدث

لقاء شامل للاحزاب قريبا في إطار مبادرة لم الشمل

الرئيس تبون يلتقي الجالية الوطنية بتركيا ويؤكد

التقى رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, مساء أول أمس, بالعاصمة التركية انقرة, بممثلين عن الجالية الوطنية بتركيا,على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها, بدعوة من نظيره التركي رجب طيب اردوغان.

وخلال هذا اللقاء, استمع رئيس الجمهورية الى انشغالات و اقتراحات مختلف ممثلي الجالية المقيمة بتركيا كما رد على اسئلتهم بخصوص الوضع في الجزائر و واقع العلاقات الثنائية بين الجزائر وتركيا.

وبهذا الخصوص, اكد رئيس الجمهورية على أهمية العلاقات بين البلدين, مبرزا انها "علاقات قوية جدا على جميع الاصعدة لا سيما اقتصاديا, سياسيا و تاريخيا".و ابرز تبون بان زيارته الى تركيا كانت "ضرورية" خاصة و ان العلاقات الثنائية عرفت تطورا ملحوظا خلال السنتين الاخيرتين, مضيفا ان الجزائر "مستعدة لتطوير العلاقات مع الجمهورية التركية الشقيقة الى اعلى مستوى".

كما لفت رئيس الجمهورية الى ان الاستثمارات التركية في الجزائر تعد في المرتبة الاولى من بين الدول التي تستثمر بها تركيا حيث بلغت اكثر من 4 مليار دولار و ان حجم المبادلات التجارية بين البلدين يتراوح ما بين 4 و 5 مليار دولار في السنة.

وبهذا الشأن, اشار تبون الى رغبة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان و كل المسؤولين الاتراك بالعمل سويا مع الجزائر لرفع قيمة الاستثمارات و الولوج الى السوق الافريقية.

وفيما يخص الوضعية الاقتصادية للجزائر, طمأن تبون افراد الجالية المقيمين بتركيا حول "تحسن الوضع المالي للبلاد"، مما سمح بالابتعاد عن الاستدانة الخارجية لدى صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

وفي هذا الاطار, كشف رئيس الجمهورية عن تحسن مستوى احتياطات الصرف الخارجي التي فاقت 42 مليار دولار خلال هذه السنة و تسجيل فائض تجاري بلغ 1,5 مليار دولار خلال سنة 2021.

من جانب اخر, تطرق  تبون الى مبادرة "لم الشمل" التي اطلقها و التي اعتبرها ضرورية من اجل "تكوين جبهة داخلية متماسكة".

وفي هذا الصدد, اعلن عن انعقاد "لقاء شامل للأحزاب في الاسابيع المقبلة" بعد اللقاءات الفردية التي اجراها مؤخرا مع قادة الاحزاب، مبرزا ان هذه اللقاءات سمحت بمناقشة و تقييم العديد من القضايا.

و خلال لقائه بأفراد من الجالية الوطنية, الذي جرى في أجواء عائلية, استمع الرئيس تبون الى كل المتدخلين من الحضور, كما رد على أسئلتهم بخصوص القضايا المتعلقة بوضعية النقل الجوي و اسعار التذاكر و ظروف الحصول على الوثائق الادارية لدى مصالح القنصليات الجزائرية.

وفي مجال النقل, ذكر رئيس الجمهورية بأمره المتعلق باقتناء 15 طائرة جديدة لتعزيز اسطول الخطوط الجوية الجزائرية و ذلك ما يسمح بتحسين نقل الجالية المتواجدة بالخارج.

من نفس القسم الحدث