الحدث

دبلوماسية أمريكية تشيد بخبرة الجزائر في إدارة الأزمات

قالت إن لها تأثير قوي لإقناع الأطراف المتنازعة على الحوار

أكدت الدبلوماسية الأمريكية بيسا ويليامز أن الجزائر لها خبرة كبيرة في إدارة الأزمات وتأثير قوي لإقناع الأطراف المتنازعة على الحوار، مشيرة إلى أن كل دول الجوار، ومنها مالي يمكنها الاعتماد على الجزائر في هذا الإطار.

ودعت  ممثلة "مركز كارتر" الذي يتولى دور "المراقب المستقل" لتنفيذ اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر أنه إلى ضرورة إبداء السلطات المالية "إرادة سياسية" من أجل تطبيق بنود اتفاق السلام والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر.

وأوضحت السيدة ويليامز التي نشطت، أمس الأحد ندوة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والجالية  الوطنية بالخارج أن "مركز كارتر"، قد قدم ما يقارب مائة توصية من أجل تطبيق  اتفاق السلام في مالي داعية السلطات الانتقالية في مالي إلى تجسيد "أعمال حقيقية" من شأنها اخراج البلد من "المأزق السياسي".

ووصفت بيسا ويليامز الوضع في مالي بـ "الحرج" و شددت على ضرورة "مرافقة من المجتمع الدولي" داعية الموقعين على اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر إلى القيام "بأعمال ملموسة" والتحلي "بالتضامن" لتجاوز الأزمة السياسية السائدة في البلاد.  كما أشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن دور قيادة الوساطة الدولية الذي تلعبه الجزائر في مالي يدل على الثقة التي منحتها إياها الدول الأخرى.

ومن جهته شدد رئيس لجنة متابعة اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر السفير بوجمعة ديلمي على ضرورة تنفيذ اتفاق السلام في مالي و تولي تنفيذه من قبل الموقعين. وصرح قائلا "لقد لعبت الجزائر كدولة مجاورة دورها المتمثل في التفاوض على هذا الاتفاق تعمل الوساطة الدولية ولجنة متابعة الاتفاق على ضمان إتمام هذا الاتفاق ولهذا يجب أن يتولى الموقعون تنفيذه.

من نفس القسم الحدث