الحدث

اكتشاف نفطي وغازي جديد في حاسي مسعود

باحتياطي تقدر ب 961 مليون برميل

أعلن أمس مجمع سوناطراك عن استكشاف نفطي جديد في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 شمال حقل حاسي مسعود، باحتياطيات تقدّر بحوالي 961 مليون برميل.

 وقال المجمع في بيان له، بأن تقييم الإنتاج، الذي أُجري بشكل رئيسي على الطبقات الترياسية، نفطًا وغازا منح معدلات تدفق قدرها 5094 برميل نفط يوميا، وقرابة 185 ألف متر مكعب يوميا من الغاز.

 وأضاف البيان، سمحت بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2، الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترًا من منشآت المعالجة في غورد العمار، بتأكيد الامتداد شمالًا لاحتياطي حقل النفط الخام لعقلة الناصر، والمكتشفة في مكامن الطبقات الترياسية السفلى والحجر الرملي الأردوفيسي لورقلة، مشيرة إلى أن تقييم البئر أكد ارتفاعات مفيدة تبلغ 15 و13 مترا النفط والغاز، في الطبقات الترياسية والأردوفيسية.

 درت شركة سوناطراك الاحتياطي من النفط الخام المؤكد والمحتمل، قبل حفر بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2، بـ 546 مليون برميل، مشيرة إلى أن النتائج الإيجابية لهذه البئر سمحت بإعادة تقييم الاحتياطي، الذي ارتفع إلى 961 مليون برميل، مشددة على أن الاكتشاف الجديد في بئر ترسيم يؤكد الإمكانات النفطية المهمة لمنطقة تقرت، إذ تعتزم الشركة تسريع تطوير المنطقة لزيادة الإنتاج الوطني.

 وفي سياق متصل، أكد المجمع نجاحه خلال الشهر الجاري في تقييم بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ1 في محيط العوابد الواقعة في ولاية البيض، على بعد نحو 158 كم غرب حاسي الرمل.

 وأضاف، بأن بئر الاستكشاف المتواجدة في أولاد سيدي الشيخ، كشفت وجود نفط خام وغاز مصاحب في مكمن طبقات لياس الكربونية، وتقييم الإنتاج الذي أُجرِيَ على هذا المكمن أعطى نفطا خاما وغازا مصاحبا بمعدلات تدفّق بلغت 925 برميل نفط يوميًا، و6456 مترا مكعبًا من الغاز يوميًا.

 ستعزز نتائج البئر الإمكانات النفطية للمنطقة الجيولوجية في منطقة البنود، وستسمح مستقبلا ببروز مناطق جديدة للمحروقات شمال حاسي الرمل، والذي سيُؤكّد من خلال حفر العديد من الآبار بالأماكن التي جرى تحديدها وترسيمها بهذه المنطقة، وكذلك أعمال ترسيم الاكتشافات التي أُنجزت لتحديد حجم الاحتياطيات.

من نفس القسم الحدث