الحدث

شراكة "جزائرية صينية" لإنتاج الفوسفات بـ 7 مليار دولار

أول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي

وقع، أمس، المجمعان الجزائريان، "أسمدال "، (أحد فروع شركة سوناطراك) و"مناجم الجزائر" على اتفاقية شراكة مع شركتين صينيتين، قصد إنشاء شركة مختلطة تختص في إنتاج الفوسفات، بقيمة 7 مليار دولار.

وحسب بيان لشركة سوناطراك أمس على صفحتها الرسمية على "الفيسبوك"، فقد تم التوقيع على الاتفاقية بين الشركتين الجزائريتين من جهة والشركتين الصينيتين"ووهان" و "يونان تيان آن" من جهة أخرى، لإنشاء شركة ذات أسهم، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج، والتي أطلقت عليها تسمية " الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة، المشار إليها اختصارا بـ "ACFC" .

 وحسب ما تضمنته الاتفاقية يملك الطرف الجزائري 56 في المائة من أسهم هذه الشركة المختلطة، بينما تعود 44 في المائة منها للطرف الصيني، حيث تستهدف الشركة انتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة سنويًا.

 وحسب ذات البيان "يعتبر مشروع الفوسفات المدمج، والذي يمثل استثمارا يقدر بحوالي  سبعة ملايير دولار أمريكي، كأول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة"، مؤكدا أن المشروع تطوير واستغلال منجم الفوسفات في بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق بولاية تبسة، والتحويل الكيميائي للفوسفات بوادي الكبريت بولاية سوق أهراس، وصناعة الأسمدة بحجر السود بولاية سكيكدة، إلى جانب المنشآت المينائية المخصصة المتواجدة بميناء عنابة.

 كما ستنبثق عن المشروع تنمية اجتماعية واقتصادية معتبرة على مستوى المنطقة الشرقية من البلاد، سيما أنه سيخلق ما يقارب 12000 منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز، وحوالي 6000 منصب عمل مباشر و24000 منصب شغل غير مباشر في مرحلة الاستغلال.

 للإشارة فقد جاء اختيار الشريكين الصينيين جاء من خلال طرح دعوة مفتوحة لإبداء الاهتمام، أطلقها الجانب الجزائري في شهر ماي من سنة 2021- يضيف ذات المصدر.

 

من نفس القسم الحدث