الحدث

هل تصل أسعار النفط لمستويات قياسية

عقب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية فرض حظر على النفط الروسي

واصلت أمس الأربعاء أسعار النفط الخام ارتفاعها بالأسواق العالمية، عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض حظر على الإمدادات الطاقوية الروسية ردا على العمليات العسكرية، التي يقوم بها الجيش الروسي على الأراضي الأوكرانية.

سجلت أمس أسعار النفط الخام الجزائري "صحاري بلاند"، رقما قياسيا في أسعارها، حيث ارتفع إلى 136.11 دولارا للبرميل، وفقا لموقع "أويل بريس"، وحقق قفزة جديدة بنسبة وصلت ل 5.59 بالمئة، وبزيادة قاربت 8 دولار في البرميل الواحد عن  آخر تداول لها.

وفي السياق ذاته، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة وصلت ل 2.01 بالمئة مسجلة 130.55 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنسبة قدرت ب 1.66 بالمئة لتقفز إلى 125.75 دولار للبرميل.

وحذرت السلطات الروسية من تداعيات فرض حظر على الإمدادات الروسية، مشددة على أن الأسعار ستغرف منحنا تصاعديا قد يصل 300 دولار للبرميل، لكونها ستحدث اضطرابا في تجارة النفط، في الوقت الذي يعرف الطلب العالمي ارتفاعا.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارا يوم الثلاثاء يقضي بفرض حظر على الإمدادات الروسية، كما أعلنت شركة شل مقاطعتها للإنتاج الروسي، فيما أن بعض الدول الأوروبية أبدت نيتها في فرض حظر تدريجي.

جدير بالذكر، فإن روسيا تصدر في الوقت الراهن حوالي 7 ملايين برميل يوميا من الخام والوقود المكرر، وهو ما يقدر ب 7 بالمئة من إجمالي الإمدادات العالمية.

 

من نفس القسم الحدث