الحدث

"الجولة الثالثة من المفاوضات لم تحقق التقدم المنشود"

فلاديمير ميدينسكي:

 اختتمت مساء، أول أمس، الجولة الثالثة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، التي جرت في بيلاروسيا، بهدف التوصل إلى اتفاق لإنهاء التصعيد العسكري، إلا أن موسكو أكدت أنها لم تحقق التقدم المنشود. وجرت الجولة الثالثة من المفاوضات في منطقة (بيلافيجسكايا بوشا)، التي سبق أن استضافت الجولة الثانية يوم الثالث من مارس الجاري.

وقال فلاديمير ميدينسكي، مساعد الرئيس الروسي ورئيس الوفد المفاوض: "إن توقعات موسكو من المفاوضات مع الجانب الأوكراني، لم تتحقق، لكن الاتصالات ستستمر". وأضاف في تصريحات عقب انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات: "توقعاتنا من المفاوضات لم تتحقق، لكننا نأمل في المرة المقبلة أن نتمكن من اتخاذ خطوة ملموسة إلى الأمام".

من جانبه، قال ليونيد سلوتسكي عضو الوفد الروسي: "إن المفاوضات ستستأنف بسرعة"، معربا عن أمله في أن تنجح محاولات إخراج المدنيين في أوكرانيا عبر الممرات الإنسانية في أسرع وقت. وقبيل بدء المفاوضات، التي استمرت ثلاث ساعات تقريبا، قال رئيس الوفد الروسي، إن الجولة الثالثة ستركز على مناقشات موضوع التسوية السياسية الداخلية في أوكرانيا والجوانب الإنسانية الدولية والقضايا العسكرية.

وسبق أن أكد الوفد الأوكراني أنه يمكن التوصل إلى اتفاقات بين البلدين بشأن جميع القضايا تقريبا باستثناء مطالب روسيا حول الاعتراف بتبعية شبه جزيرة القرم لها واستقلال جمهوريتي "دونيتسك و"لوغانسك". وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف, قد أكد أمس, أن "موسكو أبلغت أوكرانيا بأنها ستنهي عمليتها العسكرية في أي لحظة إذا قبلت كييف بالشروط الروسية".

وقال بيسكوف, في تصريحات صحفية: "إن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف أنشطتها العسكرية وتثبيت وضعها الحيادي دستوريا والاعتراف بسيادة موسكو على شبه جزيرة القرم إلى جانب الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك". إلى ذلك، وافق الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي على، إمكانية مناقشة الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريات دونباس, وفق ما افادت  وسائل اعلام روسية. ففي مقابلة مع قناة "أي بي سي" الأمريكية حول إمكانية الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريات دونباس, أجاب زيلينسكي قائلا :" يمكننا مناقشة هذا وإيجاد حل وسط حول كيفية عيش الناس هناك " .

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قد اعلن في وقت سابق أن  روسيا أبلغت الجانب الأوكراني بأنه يمكنها إنهاء العملية "في أي لحظة" إذا  قبلت كييف الشروط الروسية بحسب وسائل اعلام محلية. وأوضح بيسكوف, في مقابلة مع وكالة رويترز "قيل لهم (الأوكرانيون) أن كل هذا  قد يتوقف في لحظة واحد ة ". وقال المتحدث باسم الكرملين، يتعين على أوكرانيا تعديل الدستور والتخلي عن مطالبات الانضمام إلى "أي تكتل". وأضاف قائلا: "يجب على أوكرانيا أيضا الاعتراف بشبه جزيرة القرم على أنها روسية وكذلك باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك".

 

من نفس القسم الحدث