الحدث

غالبية الطلبة الجزائريين غادروا الأراضي الأوكرانية

سفير أوكرانيا بالجزائر يقول إن الحلول السلمية ممكنة ويؤكد

كشف سفير أوكرانيا بالجزائر، ماكسيم صبح، عن قرابة 1400 طالب جزائري يتواجدون حاليا بين الأراضي الأوكرانية والدول المجاورة لها، مشيرا إلى أن غالبية هؤلاء الطلبة قد نجحوا في تخطي الحدود الأوكرانية نحو الدول المجاورة، وبالمناسبة أشاد المتحدث بنجاح عملية إجلاء 76 طالب جزائري كأول دفعة في انتظار إجلاء الباقين.

تصريحات السفير الأوكراني جاءت خلال الندوة الصحفية التي عقدها، أمس، بمقر السفارة بالعاصمة، أين تطرق إلى الوضع في أوكرانيا وأيضا إلى وضعية الطلبة الجزائريين هناك. 

وبعد أن أكد فرض حظر تجول في عدد من المدن الأوكرانية بما فيها كييف، قال إن "مليون ونصف مليون أوكراني غادروا البلاد نحو الدول المجاورة، وبالمقابل أشاد بالهبة الإنسانية لمساعدة الشعب الأوكراني وقال إن الحكومة الأوكرانية وضعت تسهيلات عبر الحدود.

وأضاف السفير "تلقينا أكثر من الفي طن مساعدات إنسانية، مؤكدا أن الأمم المتحدة أطلقت حملة لجمع مليار و700 مليون دولار لمساعدة الأوكرانيين". وعن جديد المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا التي تحتضنها بلاروسيا، أكد السفير الأوكراني أن المفاوضات ممكنة حول بعض النقاط السياسية لاحقا"، مؤكدا بالقول "إننا نؤمن بالحلول السلمية".

وبخصوص وضعية الاقتصاد الأوكراني، قال السفير ، ماكسيم صبح إن "هناك تعليمات لمواصلة عمل كل الشركات وفي كل الأحوال فإن الصادرات الاوكرانية اما تكون قد توقفت أو ستتوقف بحكم ما يحدث". وفي الأخير تقدم السفير بخالص تعازيه لعائلة الطالب الجزائري الذي توفي بأوكرانيا ودعا السفارة الجزائرية بكييف للتنسيق مع سلطات بلاده بهدف نقل جثمان الفقيد إلى الجزائر تلبية لطلب عائلته.

من نفس القسم الحدث