الحدث

الجزائر تطلق مشاريعا استثمارية ضخمة مع قطر والكويت

رئيس الجمهورية يكلّف خمسة وزراء بمتابعتها والسهر على إنجاحها

رفع القيود عن 18 مشروعا استثماريا خلال الأسابيع الأخيرة

أولى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اهتماما بالغا، بتعزيز الشراكة مع عديد الدول في مجال الاستثمارات، ولقد خصص الرئيس حيزا هاما من اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه أمس، للتأكيد على ضرورة التوجه نحو تكثيف الاستثمارات الأجنبية، حيث كلف الطاقم الحكومي بإنشاء لجنة تحضير ومتابعة يومية لمشاريع استثمارية ضخمة، مع شركاء في كل من دولتي قطر والكويت، وذلك  ضمن لجان مشتركة كبرى، في كل من قطاعات الصناعة، الفلاحة، السياحة والنقل والسكن.

ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول بالدراسة مشروعي قانونين، يتعلقان بالإعلام، والنشاط السمعي البصري، وعرضين خاصين بقطاعي الشؤون الخارجية والصحة، بالإضافة إلى مسائل ذات الصلة بانشغالات المواطن، وحسبما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية، فقد أعلن وسيط الجمهورية لدى تقديمه تقريره الدوري حول تطور وضع المشاريع الاستثمارية العالقة، عن رفع القيود عن 18 مشروعا استثماريا إضافيا، فيما كشف عن دخول 21 مشروعا آخر، حيز الاستغلال، ليرتفع بذلك عدد المشاريع التي دخلت حيز التنفيذ إلى 431 مشروع استثماري، مقارنة بالوضعية التي تم تقديمها، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير والتي كانت 410 مشروع، ممّا سمح بخلق 1083 منصب شغل إضافي، علاوة على تنصيب خلية اليقظة لمنع استيراد المواد المنتجة محليا، حمايةً للصناعة الوطنية.

تعليمات بإنهاء آخر ملفات الاستثمارات العالقة

وعلى ضوء المعطيات التي تلقاها من طرف وسيط الجمهورية، وجه رئيس الجمهورية جملة من الأوامر والتوجيهات والتعليمات، حيث كلّف الوزير الأول بالتنسيق بين وزير المالية ووسيط الجمهورية،  لإنهاء آخر ملفات الاستثمارات العالقة، في أقرب وقت ممكن، من خلال إزالة آخر العقبات أمامها، خاصة ما تعلق بالبنكية منها، كما امر بتحضير تحضير تقرير نهائي، حول خارطة المشاريع الاستثمارية، التي رُفعت عنها القيود في كل ولايات الوطن، وفق إحصائيات دقيقة، لمجال التخصصات ومناصب الشغل المستحدثة.

استحداث لجنة متابعة للمشاريع الاستثمارية مع قطر والكويت

ولدى استماعه لعرض وزير الخارجية حول الزيارة الاخيرة التي قادت رئيس الجمهورية إلى دولتي قطر والكويت الشقيقتين، اعرب الرئيس تبون عن ارتياحه للمستوى "المتميز، الذي بلغته العلاقات الثنائية، مع هذين البلدين الشقيقين، اللذين يؤكدان باستمرار، على الإرادة التي تحذوهما، للرقي بالتعاون الثنائي إلى أعلى المستويات"، كما كلف الحكومة بإنشاء لجنة تحضير ومتابعة يومية، لمشاريع استثمارية ضخمة، مع الشركاء في دولتي قطر والكويت الشقيقتين، ضمن لجان مشتركة كبرى، في قطاعات الصناعة، الفلاحة، السياحة، إلى جانب النقل والسكن، ومن أجل ذلك.

إطلاق دراسات توسيع شبكة السكة الحديدية بين الشمال والجنوب

وفي هذا الشأن،  أمر رئيس الجمهورية وزير النقل بإطلاق الدراسات التقنية، فورا، لمد خطوط السكة الحديدية وتوسيع شبكتها من الشمال إلى الجنوب الكبير، بين العاصمة وتمنراست وأدرار، طبقا لبرنامجه الانتخابي .

الرئيس يأمر بتحديث النسيج العمراني لأربع ولايات

 إلى ذلك، وجه رئيس الجمهورية تعليمات لوزير السكن، تقضي بإطلاق الدراسات التقنية، فورا، من خلال مكتب دراسات للتخطيط، بهدف الشروع في تجديد الواجهة البحرية للعاصمة، وتحديث النسيج العمراني، لكل من سكيكدة وعنابة وقسنطينة ووهران.

إطلاق مشاريع استثمارية لإنتاج الحليب والزيوت

في المجال الفلاحي، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزير الفلاحة، بتحضير أحسن الظروف، لتجسيد مشاريع استثمارية، واعدة، مُدرّة للثروة ومناصب الشغل، في شعب متعددة، منها إنتاج الحليب، واللحوم الحمراء، والزيوت والسكر.

نحو استحداث صيغة خاصة بأبناء الجالية للاستفادة من التقاعد

تكليف وزير العمل، بالبحث عن صيغة ملائمة، استجابة لانشغال جاليتنا، بالخارج،  فيما يتعلق باستفادتهم من التقاعد، تنفيذا لالتزاماته مع الجالية الوطنية التي التقاها، في كل من تونس ومصر وقطر والكويت.

مستشفى عصري بشراكة جزائرية-قطرية-ألمانية

من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية وجود استعدادات لبناء مستشفى عصري، بشراكة جزائرية- قطرية- ألمانية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى، في قطاع الموانئ، خاصة ما تعلق بتوسيع ميناء جن جن، بجيجل، مثمنا في هذا المقام فتح خط بحري مع موريتانيا، كما أمر بفتح خط بحري مماثل، مع العاصمة السينغالية داكار، في أقرب الآجال.

وفي سياق مغاير، ثمّن الرئيس التقدم، الذي تم إحرازه في التحضيرات للألعاب المتوسطية، داعيا إلى تكثيف الجهود، من أجل إشراك المجتمع المدني المحلي، بوهران وما جاورها، في مختلف التخصصات الفنية، وتهيئته لإنجاح التظاهرة الرياضية، وإبراز سمعة الجزائر وقدراتها السياحية، من خلال هذه التظاهرة.

أوامر باعتماد نظام تسيير جديد بالمستشفيات

ولدى استماعه للعرض الذي قدمه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أكد رئيس الجمهورية ضرورة "إقرار نظام تسيير حديث، داخل المستشفيات، يُولي أهمية للخدمات الاجتماعية الاستشفائية، ويتجاوب مع تطلعات المواطنين"، مشددا على أن حماية الأمن الصحي "أولوية، ينبغي أن تكون مهمة مشتركة، بين مختلف الفاعلين ومن زوايا مختلفة"، فيما أمر بإيجاد صيغ جديدة للتعاون، في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات، التي يصعب علاجها، وهذا من خلال، استقدام أطباء، ضمن بعثات طبية من دول متطورة جدا، لاستفادة أكبر عدد من المرضى، واكتساب الخبرة.

إلى ذلك، أورد بيان قصر المرادية، أن مجلس الوزراء صادق في الختام على مرسوم رئاسي، يرخص بمساهمة الجزائر في إعادة التكوين الثاني عشر لموارد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بالإضافة إلى عدد من القرارات الفردية المتعلقة، بالتعيين وإنهاء المهام في وظائف عليا في الدولة.

من نفس القسم الحدث