الحدث

أسعار "الذهب الأسود" في أعلى مستوياتها منذ 8 سنوات

الأزمة "الروسية الأوكرانية" تلقي بظلالها على أسواق النفط

 ألقت الأزمة الروسية الاوكرانية بظلالها على الأسواق النفطية، إذا واصلت أسعار النفط الخام صعودها مع بداية الأسبوع الجاري، على خلفية التوترات الكبيرة، التي تشهدها منطقة أوروبا الشرقية، لتسجل الأسعار أفضل مستويات لها منذ أزيد من 8 سنوات.

ووسعت أسعار الخام مكاسبها في الساعات الأولى من بداية الأسبوع الجاري، وسجلت أمس النفط الجزائري صحاري بلاند ارتفاعا بنسبة 0,31 بالمئة ليبلغ  96,52 دولارا للبرميل، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بزيادة وصلت ل 3,58 بالمئة لتصل لـ  93,10 دولارا للبرميل، وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بحوالي 3,31 بالمئة، مسجلة 94,44 دولارا للبرميل.

 وقدرت المكاسب الأسبوعية التي حققتها أسعار النفط الخام بنحو 4 بالمئة، وحذرت وكالة الطاقة الدولية من حدوث تقلبات في أسواق النفط، في ظل الفشل المسجل في زيادة المعروض النفطي من جانب مجموعة أوبك بلوس، وسط تزايد التوترات الجيوسياسية.

ويترقب المستثمرون نتيجة المحادثات الأميركية الإيرانية التي قد تؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط الخام، فيما قالت وكالة الطاقة الدولية بأن إضافة السعودية والإمارات المزيد من الإمدادات يمكن أن تساعد في تهدئة أسواق النفط المتقلبة، مشيرة إلى أن مجموعة أوبك بلوس أنتجت 900 ألف برميل يوميا دون المستوى المستهدف في شهر جانفي المنقضي.

يشار إلى أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، توقعت بأن يشهد الطلب العالمي على النفط الخام  ارتفاعا بشكل حاد خلال العام الجاري، مضيفة بأنه ينتظر أن يعرف الطلب زيادة قدرها 4.15 مليون برميل يوميا، خاصة مع الانتعاش المسجل في الاقتصاد العالمي.

من نفس القسم الحدث