الحدث

تاريخ عقد القمة العربية سيحدّده الرئيس تبون بالتشاور مع الأشقاء

خلال الاجتماع الوزاري الرسمي للجامعة بالقاهرة المصرية

لعمامرة من الكويت: الجزائر ستواصل مساعيها للمّ شمل الفلسطينيين

 قال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة في مداخلته أمام نظرائه العرب في أشغال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب بالكويت، إنّ تاريخ انعقاد القمة العربية المقررة في الجزائر سيحدّده رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع استكمال المشاورات الحالية مع الدول العربية الشقيقة. وهذا خلال الاجتماع الوزاري الرسمي للجامعة بالقاهرة المصرية شهر مارس المقبل.

  وحسب بيان للخارجية ، فقد شارك لعمامرة ، أمس، بالكويت ، في أشغال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، بدعوة من نظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح الذي يرأس المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية.

وخصّص هذا الاجتماع غير الرسمي لمناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية وتبادل الرؤى بشأن عدد من المواضيع المتعلقة بدعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما تناول الوزراء العرب الاستحقاقات العربية المقبلة على مختلف المستويات، بما في ذلك الدورة العادية للمجلس الوزاري المرتقبة بالقاهرة شهر مارس المقبل والقمة العربية بالجزائر قبل نهاية هذا العام.

وفي هذا السياق، أحاط الوزير لعمامرة نظراءه بالخطوات التحضيرية التي باشرت بها الجزائر تمهيدا لهذا الحدث الهام وكذا مساعيها الرامية لتوفير العوامل الأساسية لنجاح القمة. وركّز لعمامرة في مداخلته على الأهمية القصوى التي يوليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لهذا الموضوع ، والذي أكد في عديد المناسبات تطلعه لعقد قمة تجمع شمل البلدان العربية وتبعث روحا جديدة في آليات العمل العربي المشترك.

كما أكد الوزير أن الجزائر ستواصل وستكثف لقاءاتها التشاورية، بما في ذلك مساعيها الرامية للمّ شمل الفلسطينيين وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية. وقد أجرى لعمامرة على هامش الاجتماع ، لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه العرب، ذكر البيان منهم وزراء خارجية كل من السعودية، تونس، موريتانيا، جيبوتي وفلسطين ، كما التقى الوزير لعمامرة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

من نفس القسم الحدث