الحدث

بن عبد الرحمان يدعو البنوك الى رفع حجم القروض الموجهة للاستثمار

طالب بتقليص مدة دراسة الملفات المتعلقة بالحصول على التمويلات

دعا الوزير الاول ووزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، أمس، العمومية والخاصة الى رفع جحم القروض الموجهة للاستثمار والمتابعة الدائمة للمشاريع الممولة بدلا من التركيز على تمويل الاستيراد، مبرزا الدور الهام للمؤسسات البنكية في التنمية الاقتصادية.

وجاءت تصريحات بن عبد الرحمان خلال زيارته لمعرض للبنوك نظم على هامش اشغال الندوة الوطنية للانعاش الصناعي, التي اختتمت على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات، بعد ثلاث أيام من الأشغال.

وخلال هذه الزيارة التي جرت برفقة وزير الصناعة احمد زغدار ورئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية والرئيس المدير العام لبنك الجزائر الخارجي، لزهر لترش، وجه بن عبد الرحمان تعليمات وتوجيهات لمسيري مدراء البنوك الجزائرية من أجل الرفع من حجم القروض الموجهة للاستثمار بدلا من تمويل استيراد منتجات و مواد تامة الصنع أجنبية.

وأكد على أن القروض البنكية يجب أن تمنح للمتعاملين المساهمين في تطوير الانتاج الوطني وخلق سوق منتج وليس فقط استهلاكي، كما شدد على ضرورة إعادة النظر في سياسة القرض وتكلفته لكي تكون تنافسية وسلسلة وسهلة بالنسبة للمستثمرين، مشيرا الى أن هذا سيعود بمردودية أكثر على البنوك و سيساهم في التنمية الاقتصادية الوطنية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المناطق التي تقام فيها المشاريع الاستثمارية و متابعتها بصفة دائمة و مرافقة المستثمرين.

كما دعا الوزير الاول وزير المالية البنوك الى فتح فروع و كالات بنكية جديدة خاصة على مستوى الولايات الجنوبية وتطوير الدفع الالكتروني وإعطاء أهمية كبيرة للجانب البشري خاصة على مستوى البنوك من أجل السماح للإطارات للمساهمة في تطوير القطاع البنكي والمالي الجزائري.وهنا لفت الى أن بعض البنوك الخاصة استعانت بإطارات جزائرية للعمل في نظام المعلومات على المستوى العالمي معتبرا ذلك شرفا للجزائر.

وحث ايضا جميع البنوك الى تقليص مدة دراسة الملفات المتعلقة بالحصول على التمويلات و التي لا يجب ان تتعدى- حسبه- "شهرا واحدا بعد استلام الطلب" مؤكدا في نفس السياق على ضرورة خلق مناخ محفز و استعادة الثقة مع المستثمرين و مع المواطن بشكل عام.

من نفس القسم الحدث