الحدث

تفعيل نشاط المركبات الجهوية للحوم الحمراء لتلبية احتياجات السوق

العملية ترمي إلى تقليص فاتورة الاستيراد والتوجه مستقبلا نحو التصدير

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني، أمس، بولاية البيض على ضرورة تفعيل نشاط المركبات الجهوية للحوم الحمراء لتلبية احتياجات السوق الوطنية.

أبرز الوزير في مستهل زيارته الى الولاية والتي قادته إلى المركب الجهوي للحوم الحمراء ببلدية بوقطب ضرورة الاستغلال الأمثل لهذه المركبات الجهوية لتلبية احتياجات السوق الوطنية من هذه المنتجات وتقليص فاتورة الاستيراد والتوجه مستقبلا نحو التصدير من خلال الاستغلال الأمثل للثروة الحيوانية (المواشي) للبلاد.

كما أكد السيد هني خلال استماعه لانشغالات عدد من الموالين بالمنطقة أن الدولة عازمة على مواصلة الدعم للمربين والموالين والعمل على تطوير شعبة تربية المواشي، مشيرا الى أن الجزائر تحصي حاليا 28 مليون رأس من الغنم.

وقد أشرف الوزير بذات المركب الجهوي المسّير من طرف الشركة الجزائرية للحوم الحمراء "ألفيار" على مراسم إمضاء عقود الشراكة بين مربي المواشي بالمنطقة والمذابح في إطار الاتفاقية الثلاثية المبرمة مؤخرا بين الفدرالية الوطنية للموالين والجزائرية للحوم الحمراء والديوان الوطني لتغذية الأنعام.

وتنص الاتفاقية على تموين الموالين بالأعلاف المدعمة عن طريق الديوان الوطني لتغذية الأنعام على أن يقوم المركب الجهوي للحوم الحمراء باقتناء المواشي (أغنام، أبقار) من الموالين.

وصرح في هذا الإطار مدير وحدة الديوان الوطني لتغذية الأنعام ببوقطب محمد حمزاوي لوأج أن ذات الوحدة تقوم بمرافقة الموالين والمربين لكل من ولايات البيض وسعيدة والنعامة وبشار وأدرار، وذلك من خلال تموينهم بالأعلاف المدعمة التي يقدر سعرها ب 2600 دج للقنطار الواحد، كما تتكفل كذلك بعملية نقل الأعلاف المدعمة للموالين، وقد انخرط في هذه الاتفاقية لحد الآن أزيد من 30 موالا من الولايات الخمسة المذكورة.

من جانبه ذكر الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للحوم الحمراء المسيرة لمركبات اللحوم الحمراء ببوقطب (البيض) وحاسي بحبح (الجلفة)، وعين مليلة (أم البواقي) لمين دراجي لوأج أن هذه الاتفاقية الثلاثية انخرط فيها لحد الآن 200 موالا على المستوى الوطني والعملية مستمرة لاستقطاب أكبر عدد من المربين والموالين وستسمح بالمرافقة الصحية للبياطرة فضلا عن ضمان تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء الطازجة وصحية وذات جودة عالية، وبأسعار تنافسية.

كما ينتظر من هذه الاتفاقية أيضا إعطاء دفعة لنشاط هذه المركبات الجهوية للحوم الحمراء والتي تشتغل حاليا بحوالي 20 بالمائة من طاقتها الإنتاجية، وفق نفس المسؤول.

وقد تفقد الوزير المركب الجهوي للحوم الحمراء ببلدية بوقطب الذي دخل حيز الخدمة في فبراير 2019 والمنجز في إطار الاستثمار العمومي بقيمة 1.4 مليار دج فيما تقدر طاقته الإنتاجية السنوية من اللحوم الحمراء (غنم، وبقر) ب 12 ألف طن وتبلغ طاقة الذبح السنوية به 490 ألف رأس من الماشية.للإشارة، فإن هذا المركب الذي يتربع على مساحة 13 هكتار يشغل حاليا وكمرحلة أولية 35 شابا من المنطقة.

من نفس القسم الحدث