الحدث

"الموجة الرابعة على الأبواب ولا خيار إلاّ التلقيح"

رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي لـ "الرائد"

حذّر رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي البروفيسور كمال صنهاجي في تصريح لـ "الرائد"، من تداعيات الموجة الرابعة لجائحة كورونا والتي باتت على الأبواب، حيث قال في هذا الصدد، "نتوقع موجة رابعة قادمة من أوربا نهاية شهر ديسمبر المقبل او بداية جانفي 2022، ولكنها ستكون أكثر شراسة من سابقاتها". 

يرى البروفيسور صنهاجي، أن هناك مؤشرات تؤكد قرب الموجة الرابعة وهذا حسب معطيات معهد باستور، حيث انتقل عدد الإصابات بفيروس كورونا من 70 حالة إلى أكثر من 130 حالة، في الأيام الأخيرة، وعليه " وفي ظل هذه المنحى التصاعدي في عدد الاصابات اليومية فإن العودة إلى الغلق أمر ممكن، لكنه مرهون بقرار من السلطات العليا للبلاد"، يضيف المتحدث، فيما اعتبر لجوء الدولة إلى الفتح بالوسيلة التي ساهمت في التنفيس على المواطنين وانعاش مختلف الميادين التجارية.

وفي حديثه عن تطورات الوضعية الوبائية، استبعد البروفيسور بروز المتحور "دلتا بلوس"، مشيرا إلى أن "متحور دلتا"، هو الأكثر هيمنة بنسبة 99 بالمائة، كما أنه هو الأكثر خطورة باعتبار أنه "الفيروس الذي فتك بمئات الأرواح خلال شهري جويلية وأوت الفارطين".

وعن استعدادات الجزائر في مواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورنا المحتملة، يقول البروفيسور، "يجب ان نعلم بان الاوكسجين متوفر ولكنه لا يساهم في الوقاية من الفيروس أو في العلاج منه بقدر ما يخفف من معاناة المصابين، لأن متحور "دلتا" خطير ويفتك بالشخص المصاب"، وفي ذات الصدد قال صنهاجي إن "أحسن وسيلة لمواجهة الموجة الرابعة هي التكثيف من اللقاحات، انطلاقا من تطعيم المواطنين بجرعتين ومن ثم إعطاء الجرعة الثالثة بعد مرور ستة أشهر لمن سبق لهم وان تلقوا اللقاح".

وفي هذا السياق، أكد صنهاجي أن عدد الأشخاص الملقحين لحد الساعة لم يتجاوز 11 مليون نسمة، في حين "أننا بحاجة إلى تطعيم 36 مليون جزائري للخروج من دائرة الخطر والتصدي لمتحور "دلتا" الفتاك، موضحا أن اللقاح يبقى أحسن وسيلة لحماية أرواح المواطنين والتقليل من الخسائر البشرية، وهذا في ظل غياب دواء فعال للشفاء من كورونا والذي يبقى بدوره في مراحله التجريبية لحد الساعة.

يشار إلى أن وزارة الصحة، قد كشفت، أمس، عن تسجيل 172 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة الأخيرة.وأشارت حصيلة الوزارة إلى تسجيل  4  وفيات بسبب فيروس كورونا، بينما تماثلت 119  حالة جديدة للشفاء.

من نفس القسم الحدث