الحدث

"الكيان الصهيوني يستخدم المغرب بعد أن فشل في تفكيك الجزائر من الداخل"

"كاتب موريتاني" يعلّق على حادثة اغتيال 3 جزائريين ويحذّر من مخططات المخزن التوسعية

أوضح سيد أحمد ولد اطفيل في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية، أن الكيان الصهيوني يعتبر الجزائر "العقبة الأساسية" في اختراق المنطقة المغاربية وشمال افريقيا، لأنها سيدة قرارها وليست رهينة لإملاءات البنك الدولي أو الدول المانحة أو للتهديدات الخارجية، لكونها بلد غير مديون ولديها أسس أمنية عريقة استطاعت أن تحافظ على مكتسبات ثورة التحرير المجيدة.

وأضاف في حديثه عن مخاطر التطبيع بين نظام المخزن المغربي والكيان الصهيوني، أن الأخير أيقن أن تفكيك الجزائر من الداخل عصي ويكاد يكون مستحيلا، فما كان منه، يضيف، إلا أن جعل من المملكة المغربية أداة مقابل تنفيذ مخططات المملكة التوسعية في الصحراء الغربية، على الأقل في هذه المرحلة. ولا يستبعد الكاتب الموريتاني، المهتم بقضايا الصراع في شمال افريقيا، أن "تمتد المخططات التوسعية لنظام المخزن لتشمل مناطق حدودية من موريتانيا".

وبالمقابل، يرى سيد أحمد ولد اطفيل، الذي يشغل منصب مستشار لدى عدة منظمات حقوقية امريكية، أن التطبيع مع المغرب لطالما انتظره الكيان الصهيوني بفارغ الصبر، ونبه الى أن الإصرار على التطبيع جاء مصاحبا لتبني الجزائر مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي تتبناه الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي، الذي تعتبر الصحراء الغربية أحد الأعضاء المؤسسين له.

وأبرز الكاتب الموريتاني أن الهدف الإسرائيلي بين وجلي للعيان وهو تفكيك الدول ذات السيادة، وقد نجحت في ذلك من قبل في عدة بلدان، لافتا الى أن التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني تتسارع وتيرته ليتحول من مكتب تبادل تجاري ورحلات الطيران بين الكيان الصهيوني والمملكة إلى تبادل دبلوماسي رفيع المستوى ليصل إلى أعلى أنواع التعاون والشراكة ألا وهو التعاون الأمني والعسكري.

وينتظر أن يزور وزير الدفاع الصهيوني، بيني غانتس، الرباط في 25 نوفمبر الجاري، لإبرام اتفاقيات تعاون أمنية مع المغرب، حيث سيلتقي وزير الخارجية، ناصر بوريطة، ومسؤولين في وزارة الدفاع.

التطبيع من أجل استخدام النفوذ الصهيوني داخل دهاليز البيت الأبيض

وفي حديثه عن الاعتداء المغربي الجبان على شاحنتين جزائريتين على المحور الرابط بين ورقلة و موريتانيا، واغتيال ثلاثة مواطنين، يتساءل الكاتب الموريتاني ان كان الهدف منه، الإخبار عن امتلاك المخزن لتقنية الطائرات المسيرة الإسرائيلية، وإذا كان الجواب بنعم، يقول : "فلماذا يستهدف المخزن خط التموين الجديد للسوق الموريتانية والتي بدأت تبحث عن بديل بعد أزمة الكركرات، واشتعال الحرب من جديد بين جبهة البوليساريو والجيش المغربي؟".

ويضيف متسائلا: "هل كان الاعتداء محاولة يائسة لإشراك الجزائر في الحرب المشتعلة بين طرفي النزاع، وشعوب المنطقة بما فيها الدول التي لا تربطها حدود بالمملكة المغربية، والتي ترى أن التطبيع والتعاون العسكري مع الكيان الصهيوني هو تهديد مباشر لها؟".

وقال في هذا الصدد: "تاريخ الكيان الصهيوني القريب خلال ما يعرف بالثورات المضادة كان دمويا ونحن نتذكر طلب واشنطن من الكيان الاسرائيلي، التدخل لحل الأزمة في السودان، وهو ما أكده اتهام أنصار الحكومة المدنية في السودان لدول بعينها بما فيهم إسرائيل، بتقويض ثورتهم من خلال التخطيط لانقلاب عسكري على الحكومة المدنية".

ولأن الشعوب المغاربية في المنطقة بأكملها تتطلع إلى مستقبل أفضل وتعاون يسمو لمستوى الطموح إلى اتحاد مغاربي قوي ومزدهر في حالة ما تمت تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فإن الكيان الصهيوني -يؤكد المتحدث-"يلعب كل الاوراق لضرب استقرار المنطقة، عن طريق توظيف النظام المغربي".

ويرى ذات الكاتب ان الكيان الصهيوني "ينتهز أطماع المملكة المغربية التوسعية لتعريض المنطقة لمخاطر الحروب و الصراعات العرقية و الايديولوجية، حارمة بذلك شعوب المنطقة من الأمن والاستقرار كأسس متينة للتنمية و الازدهار".

كما يرى سيد احمد ولد اطفيل ان النظام المغربي ارتمى في حضن الكيان الصهيوني "طمعا" في استخدام النفوذ الصهيوني داخل دهاليز البيت الأبيض، كما حصل حين اعترف الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب ب "السيادة" المزعومة للمغرب على الاراضي الصحراوية، وأيضا طمعا في الحصول على مقاتلات F35 وهو ما فشلت فيه دول أخرى طبعت للهدف نفسه.

وشدد ذات الكاتب على ان النظام المغربي قام بالتطبيع دون استشارة الشعب المغربي الأصيل، والذي خرج في تظاهرات حاشدة منددا بقرار السلطات المغربية الذي رهن أمن المنطقة بأسرها للشيطان، وهو ما يعتبره "عاملا جد مهم في مقاومة التطبيع في المنطقة".

وهون الكاتب الموريتاني، المهتم بقضايا الصراع في شمال افريقيا، من تهديدات المخزن وحلفائه للجزائر، قائلا: "الجزائر لديها وزنها السياسي والعسكري، ولن تتراجع عن سياستها في المنطقة الداعمة للشعوب في حقها في تقرير المصير".

وفي رده على سؤال حول سبل مواجهة دسائس ومؤامرات نظام المخزن، قال إن "الاساس هو في الاعتماد على التحالفات الدولية وعلى طبيعة المقاومة الفطرية في نفوس الشعوب الحرة، وهو ما بات يعرف بالإرتكاسات الحقوقية، حيث أصبح الوعي بالقضايا المحورية عابرا للثقافات والحدود"، مستدلا في هذا الإطار بتوقيع نحو 100 نجم من هوليود على بيان يطالب الكيان الاسرائيلي بالتوقف عن تصنيف المنظمات الحقوقية الفلسطينية بـ"الإرهابية" وهذه سابقة، يقول، في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية.

من نفس القسم الحدث