الحدث

الثلوج تعزل هذه المناطق وممتلكات عمومية وخاصة تتضرر بسبب الأمطار

حالة الطوارئ لا تزال مستمرة في أغلب الولايات الشمالية

لا تزال العديد من ولايات الوطن تعيش حالة من الطوارئ بسبب التقلبات الجوية وما خلفتها من خسائر مادية في منازل ومنشآت عمومية تضررت بشدة بفعل الأمطار المتساقطة، فيما تسببت أولى تساقطات الثلوج في المرتفعات في غلق للطرقات والمحاور وعزل لبعض المناطق.

تسببت التقلبات الجوية التي مست أغلب ولايات الوطن، خلال 48 ساعة الأخيرة، في غلق العديد من محاور الطرقات، بالنظر إلى التساقط الكثيف للأمطار والثلوج. وكشفت قيادة الدرك الوطني، عبر صفحتها "طريقي"، على موقع التواصل الاجتماعي، أن الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة مغلق على مستوى منطقة أكوكال بسبب تراكم الثلوج وتساقط الحجارة من المرتفعات. 

وتدخل أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببشلول من أجل إجلاء المواطنين العالقين وفك العزلة عن مستعملي الطريق. كما نصحت ذات المصالح بولاية بجاية، بضرورة التحلي باليقظة على مستوى الطريق الوطني رقم 09 الرابط بين ولايتي سطيف وبجاية، على مستوى أنفاق خراطة بسبب انعدام الإنارة داخل الأنفاق. وأعلنت قيادة الدرك أن حركة الطريق السيار "شمال جنوب" على مستوى بلدية وزرة متذبذبة، بسبب وجود ضباب كثيف مع تساقط الأمطار. 

من جهتها كشفت المديرية العامة للحماية المدنية أن مصالحها تدخلت، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، إثر عدة حوادث ناجمة عن تقلبات الأحوال الجوية. ومن أبرز التدخلات المسجلة، تدخل أعوان الحماية المدنية في ولاية الجزائر العاصمة لتنفيذ عملية امتصاص المياه المتسربة داخل الميناء الجاف بالرويبة، إضافة إلى عمليات تسرب المياه داخل 20 منزلا بعد ارتفاع منسوب مياه الوادي ببلدية برج البحري، فيما تدخل ذات الأفراد في بلديتي باب الزوار وباب الوادي إثر سقوط شرفتين من دون تسجيل أي خسائر بشرية، مع تسجيل انجراف للتربة في بلدية الحمامات الساحلية. 

أما في ولاية بومرداس فقد تسربت المياه إلى 50 منزلا في بلدية حمادي، و5 منازل أخرى في بلدية خميس الخشنة، مع تراكم المياه وسط المدينة. وشهدت المنطقة الصناعية لذراع بن خدة في ولاية تيزي وزو حركة بطيئة نتيجة انزلاق للتربة. وتضررت ابتدائيات ولاية تيبازة جراء تسرب المياه، ما استدعى تدخل أفراد الحماية المدنية لامتصاص المياه في مدرستين بكل من بلديتي تيبازة والحطاطبة، إضافة إلى مقر خزينة الولاية، مع إزالة شجرتين سقطتا على الطريق في مدينة بواسماعيل. 

وبغرب البلاد وفي ولاية غليزان، انقطع الطريق الولائي رقم 13 وصار صعب المسلك في بلدية المراينية إثر ارتفاع منسوب مياه وادي مينة، إضافة إلى تسجيل تسرب المياه بمركز التكوين المهني، وانهيار جزئي لسقف شقة مع تشقق الجدران ببلدية سيدي امحمد بن علي. كما سقط جدار فناء منزل ببلدية الحجاج في ولاية مستغانم من دون تسجيل أي خسائر بشرية.

ومن خلال حصيلة وحدات الحماية المدنية، فقد تضررت المدراس الابتدائية بشكل لافت في ولاية البويرة، وهو حال ابتدائيتي بوشناق الزهرة ببلدية سواقلية وكذلك امتصاص المياه في ابتدائية أحمد شارف وابتدائية أولاد عتو بلدية عشعاشة، إضافة إلى تسرب المياه داخل مسجد ببلدية بن عبد المالك رمضان.



 

من نفس القسم الحدث