الحدث

منازل محاصرة، طرقات مغلقة وانجرافات للتربة خلفتها الأمطار

عبر أغلب ولايات وسط وغرب البلاد

  •  إنقاذ ضحايا، انجرافات للتربة وسقوط أشجار وأعمدة بولايات الوسط

  

تسبب كميات الأمطار الغزيرة المتساقطة على الولايات الشمالية والداخلية للوطن، خلال الـ 48 ساعة الماضية، في غلق عدد من الطرقات والمحاور عبر 5 ولايات، وفي ارتفاع منسوب مياه بعض الأودية وانجراف للتربة. وتم تسجيل خسائر مادية في ولايات أخرى دون أن يتم تسجيل خسائر بشرية.


 

 

  • هذه قائمة الطرقات المقطوعة بسبب الاضطرابات الجوية

وحسبما أعلنته قيادة الدرك الوطني عبر صفحتها على الفايسبوك "طريقي"، فإن الأمطار المتساقطة خلال الساعات الماضية تسببت في غلق عدد من الطرقات والمحاور. ففي ولاية غليزان تسببت هذه الأمطار في غلق الطريق الولائي رقم 18 الرابط بين بلدية واد السلام وقرية اولاد زيان والتوميات بسبب انجراف الطريق الاجتنابي. بالمقابل فإن أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بواد السلام تدخلوا من أجل تسهيل حركة المرور، حيث تم تحويل حركة المرور عبر الطريق البلدي غير المرتب الرابط بين بلدية واد السلام وقرية سجرارة.

وبولاية الشلف، فإن الطريق الولائي رقم 44 الرابط بين بلديتي أبو الحسن وتلعصة على مستوى بقعة بوقيراط بلدية تلعصة مغلق بسبب ارتفاع منسوب مياه وادي بوخندق. كما شددت ذات المصالح على ضرورة اليقظة على مستوى الطريق الولائي 87 على مستوى مدخل بلدية تاوقريت بسبب انجراف التربة مع تساقط الحجارة. في حين تسببت الأمطار أيضا في قطع الطريق الوطني رقم 17 بسبب ارتفاع منسوب المياه على مستوى وادي هبرة بالضبط بين بلديتي المحمدية وحسين.

  • إنقاذ ضحايا، انجرافات للتربة وسقوط أشجار وأعمدة بولايات الوسط

من جهتها، كشفت المديرية العامة للحماية المدنية، أمس، عن حصيلة تدخلاتها بسبب التقلبات الجوية وتساقط الأمطار الذي شهدته مختلف الولايات.

وأوضح بيان للمديرية أن تدخلات الحماية المدنية المتعلقة بالتقلبات الجوية وتساقط الأمطار عبر التراب الوطني، مكنت من إنقاذ أشخاص محصورين بسبب ارتفاع منسوب المياه، دون تسجيل خسائر بشرية. وفي ولاية الجزائر، تحديدا ببلدية العاشور، سجل انجراف للتربة أمام مدخل العمارة في المكان المسمى حي URBA عمارة 35 دون تسجيل أي خسائر بشرية. في حين وقع ببلدية باش جراح حادث سقوط شجرة على بناء قصديري بالمكان المسمى حي LA GLACIARE دون تسجيل أي خسائر بشرية. وببلدية رويبة تدخلت وحدات للحماية المدنية من أجل امتصاص المياه داخل الحي المسمى المرجة.

وأفاد ذات الحصيلة بأنه في ولاية تيبازة وعلى مستوى بلدية أحمر العين تم التدخل لامتصاص المياه من داخل 03 مساكن دون تسجيل أي خسائر بشرية. كما تم تسجيل انزلاق التربة بجانب منزل فوضوي دون تسجيل أي خسائر بشرية ببلدية دواودة. وببلدية ڤوراية تم التدخل لامتصاص المياه داخل مقر الدرك الوطني. كما تم التدخل أيضا لامتصاص المياه من داخل منزل بمزرعة يعقوبي. وببلدية حجوط تم تسجيل حادث سقوط عمودين كهربائيين بالطريق الوطني رقم 42 الرابط بين حجوط وبورقيقة دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وعبر ولاية المدية تم تسجيل تدخل واحد عبر بلدية المدية على إثر انهيار جزئي لجدار عمارة بالمكان المسمى حي أحمد فراح دون تسجيل أي خسائر بشرية. أما في ولاية أم البواقي فقد تم إنقاذ شخص داخل منزل غمرته مياه الأمطار بمشتة عين العورة، والشخص في حالة صحية جيدة.

  • منازل محاصرة بالمياه وخسائر مادية بولايات الغرب

وفي ولاية وهران تم تسجيل 4 تدخلات لمصالح الحماية المدنية، الأول في بلدية وهران حيث تم امتصاص مياه من الطريق بالمكان المسمى المرشد والطريق صعب المسلك. كما تم عبر بلدية السانيا امتصاص مياه الأمطار بالمكان المسمى السانيا. وتم عبر بلدية بلقايد إخراج سيارة محصورة داخل المياه بالطريق دون تسجيل أي خسائر بشرية. أما ببلدية بطيوة فقد تم تسجيل تجمع لمياه الأمطار في الطريق بالمكان المسمى قرية المسليسة. وفي ولاية الشلف وعبر بلدية تاجنة تم التدخل لامتصاص المياه داخل العيادة متعددة الخدمات دون تسجيل أي خسائر بشرية.

في حين تم ببلدية الشلف، سيدي عكاشة، الزوجة، أبو الحسن، عين مران، تاوقريت، التدخل لامتصاص مياه الأمطار داخل مساكن دون تسجيل أي خسائر بشرية. وفي ولاية غليزان تم تسجيل ارتفاع منسوب المياه حوالي 120سم فوق الجسر دون تسجيل خسائر بشرية ببلدية واريزان، كما تم ببلدية وادي ارهيو امتصاص المياه داخل مستشفى أحمد فرانسیس دون تسجيل خسائر بشرية، وتم إنقاذ طفل محصور داخل سيارة على مستوى حي 122 مسكن.

س. زموش

من نفس القسم الحدث